الرئيسية > آش واقع > سييراليون وليشتنشتاين والباراكَولي بغاو تعيين مبعوث جديد لملف الصحرا
16/10/2020 15:10 آش واقع

سييراليون وليشتنشتاين والباراكَولي بغاو تعيين مبعوث جديد لملف الصحرا

سييراليون وليشتنشتاين والباراكَولي بغاو تعيين مبعوث جديد لملف الصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

عبرت عديد الدول عن دعمها لجهود الأمم المتحدة لحلحلة قضية الصحراء خلال مداخلات لمندوبيها بالأمم المتحدة، في أشغال اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نسختها الخامسة والسبعين، مساء الخميس.

وأكدت الباراكَواي دعمها للعملية السياسية لملف الصحراء والجهود التي يقوم بها الأمين العام على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرار 2494 الصادر في أكتوبر 2019 ، والذي يؤكد على الحاجة للتحرك نحو حل سياسي واقعي وقابل للحياة ودائم يقوم على التسوية.

 

وعبرت الباراكَواي في سياق مداخلتها أنها تحترم “مبدأ تقرير مصير الشعوب”، معتبرة إياه أحد أعمدة النظام الحديث للعلاقات الدولية وأساس العلاقات السلمية والودية بين الدول.

ومن جانبها عبرت ليشتنشتاين عن قلقها إزاء عدم وجود مبعوث شخصي حول الصحراء الغربية منذ أكثر من عام، موردة أنها تُقدر الصعوبة والحساسية حول الموضوع، معربة عن استعدادها للعمل مع أي وجميع الدول التي تسعى إلى حل دائم للنزاع وما وصفته ب “إنهاء الاستعمار وتحقيق تقرير المصير”.

وعبرت سييراليون في سياق متصل عن إستعدادها لمساعدة جميع الأطراف المعنية لإيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين للنزاع الذي طال أمده حول الصحراء الغربية، مستشهدة بتصريح سابق لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد الذي وصف الملف بأنه “أقدم صراع لم يتم حله في القارة”.

وإصطفت سييراليون إلى جانب أطروحة الجزائر والجزائر من النزاع، عندما أعربت عن قلقها إزاء ما أسمته بالتقارير الواردة عن الحصار الصارم لوسائل الإعلام ، ومنع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وغيرها من هيئات رصد حقوق الإنسان من الوصول إلى الصحراء الغربية، فضلاً عن الاتجاه المستمر لفرض قيود على الحق في الحرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات في الصحراء الغربية ، على النحو المبين في تقرير الأمين العام (S / 2020/938 ، الفقرات 68-69)، على حد زعمها.

وعبرت سييراليون عن دعمها غير المشروط لقرار مجلس الأمن 2494 (2019) ، الذي مدد المجلس بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) حتى 31 أكتوبر 2020، متمنية وفاء الأمين العام بإلتزامه القاضي بتعيين مبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية قصد استكمال الزخم الذي طبع العملية السياسية،  مشجعة استئناف المشاورات في أقرب وقت لتحقيق حل واقعي وعملي و حل سياسي دائم لمسألة الصحراء الغربية، وفقا لها.

موضوعات أخرى

26/10/2020 20:00

لبنى أبيضار قصفات المتخلفين وصحاب “تفكير القطيع”: بغيتو تقاطعو منتوجات فرنسا قاطعو الأدوية.. ونتوما كاتجرحو حتى شي واحد كيقيس مقدساتكم واخا نتوما النهار وماطال كتعيبو فمقدسات الناس وهانية – فيديو

26/10/2020 19:30

مراكش مخنوقة.. ملايرية دايرين حالة فالعاصمة السياحية وحالين مطاعمهم الفاخرة ودايرين حروب ومالين المطاعم كيطلبو الحموشي بحملة جديدة تنقي المدينة

26/10/2020 19:00

اي واحد كايقول ديك الجملة ديال ” ايه ولكن ماكانش عليه يرسم الرسول” راه ارهابي متخفي ماكاين ما ولكن! تبرير العمل الارهابي مايمكن يصدر غي من الارهابيين!

26/10/2020 18:30

المطاعم السياحية اللي تسدات فمراكش وصلات لـ70 مطعم.. مصدر لـ”كود”: كتشغل 8500 منصب منها 4500 منصب مباشر والوضعية دبا واقفة