الرئيسية > آش واقع > سيناتور فرنسي سول وزير خارجيتو: كاين تصعيد فالصحرا وتقدر تكون حرب وشنو غادي دير فرنسا
04/12/2020 13:30 آش واقع

سيناتور فرنسي سول وزير خارجيتو: كاين تصعيد فالصحرا وتقدر تكون حرب وشنو غادي دير فرنسا

سيناتور فرنسي سول وزير خارجيتو: كاين تصعيد فالصحرا وتقدر تكون حرب وشنو غادي دير فرنسا

الوالي الزاز كود العيون ////

[email protected]

وجه السيناتور عن الحزب الشيوعي الفرنسي، إيريك بوكي، سؤالا كتابيا لوزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، حول مسألة الصحراء وتجدد التوتر فيها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وقال السيناتور الفرنسي في سؤاله، أن تبادلا لإطلاق النار جرى ليلة 16 إلى 17 نونبر الماضي في منطقة الكَركَرات، بين جبهة البوليساريو والقوات المسلحة الملكية المغربية، ما شكل منعطفا جديدا ووضع حدا لإتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991. 

وقال السيناتور الفرنسي، أن المغرب قام بعملية عسكرية لطرد الصحراويين الذين كانوا يغلقون المعبر الذي يعد ممرا إستراتيجيا مع موريتانيا، مشيرا ان الغاية من غلق المعبر كان إعادة النزاع إلى واجهة المنتظم الدولي لأنه لم يعد على جدول أعماله.

وحذر السيناتور إيريك بوكي، من مغبة تزايد منسوب التوتر والتصعيد، وكذا نشوب نزاع مسلح جديد على الرغم من وجود بعثة الأمم المتحدة “مينورسو”، متساءلا عما تنوي الحكومة الفرنسية فعله للمساعدة في استعادة وقف إطلاق النار بسرعة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

موضوعات أخرى

23/01/2021 16:30

قيامة 2021 فالصحرا. واش غادي يرجعو “شباب السواعد” لّي مشاو مع البام فالانتخابات الفايتة؟.. و برلماني فالإستقلال مشا مع صاحبو الجماني و قريب يلتاحق ب”الحمامة”

23/01/2021 15:30

فرانسا قربات تعتارف رسميا بمغربية الصحرا. الاعلان على 2 مناطق للتوزيع والتجارة فبير كندوز والگرگرات بين رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية وجهة الداخلة

23/01/2021 15:00

معندها حتى معنى أن المدينة تسد كلها مع التمنية ولكن بنهار تاواحد مايلبس لكمامة أو يعقم يديه، الوقاية من كورونا راه باينة دير كمامتك وعقم يديك ووالى عندك شي زهر راه ماغاداش توصلك

23/01/2021 14:30

بنعرفة ما دافعش على منتخبيه مزيان. ما جبدش التصرفيقة اللي عطاها والي الرباط لعمدتها وقلل من الاستقالات: صبرو وصمدو وما طيحوش امام الاستفزاز وراني معتز بيكم