الرئيسية > آش واقع > سيجورني: الرباط خاص تعول علينا فدعم الحكم الذاتي وموقفنا واضح وكندعمو تنمية الأقاليم الجنوبية
26/02/2024 15:30 آش واقع

سيجورني: الرباط خاص تعول علينا فدعم الحكم الذاتي وموقفنا واضح وكندعمو تنمية الأقاليم الجنوبية

سيجورني: الرباط خاص تعول علينا فدعم الحكم الذاتي وموقفنا واضح وكندعمو تنمية الأقاليم الجنوبية

الوالي الزاز -كود- العيون///

[email protected]

كشف وزير الشؤون الخارجية الفرنسية، ستيفان سيجورني، خلال الندوة الصحافية التي تلت مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، أن زيارته للمملكة المغربية حملت أهم نقطة وتتعلق بنزاع الصحراء.

وأفاد وزير الشؤون الخارجية الفرنسية، ستيفان سبجورني، أن ملف الصحراء يعد ” أبرز نقطة في زيارتي إلى المغرب، ويجب على الرباط التعويل على باريس وموقفها الواضح إزاء دعم مبادرة الحكم الذاتي”.

وأبرز ستيفان سيجورني الذي يقوم بزيارة المغرب في أول محطة له، أن موقف باريس واضح و”تسعى لحل النزاع وفق حل يرضي الطرفين”، مشيرا أن تحقيق التقدم فيما يخص نزاع الصحراء يقتضي تبني البرگماتية بمعية دعم المبعوث الشخصي، ستافان دي ميستورا، من أجل إسئناف المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الفرنسية، أن إحراز التقدم في النزاع سينعكس من خلال تحقيق تنمية إجتماعية في الاقاليم الجنوبية، مضيفا أن المغرب قام بمساعي تنموية كبيرة، الشيء الذي يحيل على أن باريس داعمة لجهوده في تنمية الأقاليم الجنوبية، وهذا هو موقف باريس الحالي من النزاع.

وأضاف ستيفان سبجورني، أن إختياره للمغرب كأول زيارة له إلى المنطقة نابع من وجود روابط إستثنائية، مردفا أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يريد الحفاظ على هذه الروايط، مبرزا أن الرئيس الفرنسي خصه بطلب لتجديد هذه الروابط، مشيرا لزيارة مرتقبة لكل من وزير الاقتصاد، والثقافة، وعمدة باريس، للمنلكة المغربية وكذلك المسؤولون المغاربة الذين سيزورون فرنسا.

وأكد وزير الخارجية الفرنسية، أن خارطة طريق العلاقات مستقبلا مبنية على الإحترام المتبادل، مستحضرا سلسلة الجهود القائمة في الاسهر الماضية والمحادثات بين البلدين في سبيل تعزيز العلاقات.

وشدد الوزير الفرنسي، أن الهدف فيما يخص العلاقات مع الرباط يتعلق أساسا ببناء شراكة مدى الـ 30 سنة المقبلة، مثنيا على الأوراش المغربية والتقدم المحرز في مختلف المجالات بفضل قيادة الملك محمد السادس، مشيرا لوجود تحديات أخرى وجب التعاطي معها بحكمة لمجاراة سرعة التحول عالميا.

وجدد سيجورني تأكيده، أن المغرب بإمكانه التعويل على فرنسا فيما يخص القضايا ذات الأولوية، مشيرا أن بلاده تدعم العلاقات بين المغرب والإتحاد الأوروبي وسيسعى شخصيا لتعزيزها.

موضوعات أخرى

22/04/2024 13:18

طيحاتهم جوائز نقدية “وهمية”.. انطلاق محاكمة شبكة للنصب بين فاس وتازة وكرسيف: ها التهم اللي وجهات ليهم النيابة العامة

22/04/2024 13:10

إسبانيا ضيف شرف معرض الفلاحة بالمغرب وبلاناس أكد أن هاد الشي كيشهد على العلاقات الزوينة بين الرباط ومدريد

22/04/2024 12:50

مرصد: الحكومة فـ3 سنين وسعات الاستفادة من التعويضات العائلية لـ5 مليون طفل وعبأت كثر من 40 مليار درهم للحماية الاجتماعية لـ22 مليون مغربي‏

22/04/2024 12:25

وهبي أمام منتدى وزراء العدل للدول الإفريقية الأطلسية: بلادنا ملتزمة بتعزيز تعاونها التقني والقضائي

22/04/2024 12:15

رسميا وكيف نشرات “كود”.. الاتحاد الاشتراكي خدا رئاسة العدل والتشريع: مدونة الأسرة والقانون الجنائي ومعارك كبيرة كتساين الحكومة فهاد اللجنة