الرئيسية > آش واقع > سياسيون ونشطاء كاعيين بسباب البرنماج البايخ اللي داروه الدزاير على الملك.. وقالو عبر “كود”: هادشي كيدل على أنهم كلاو الدق بسبب الانتصارات اللي حقق المغرب فجميع المجالات – تدوينات
13/02/2021 15:00 آش واقع

سياسيون ونشطاء كاعيين بسباب البرنماج البايخ اللي داروه الدزاير على الملك.. وقالو عبر “كود”: هادشي كيدل على أنهم كلاو الدق بسبب الانتصارات اللي حقق المغرب فجميع المجالات – تدوينات

سياسيون ونشطاء كاعيين بسباب البرنماج البايخ اللي داروه الدزاير على الملك.. وقالو عبر “كود”: هادشي كيدل على أنهم كلاو الدق بسبب الانتصارات اللي حقق المغرب فجميع المجالات – تدوينات

عفراء علوي محمدي- كود//

مواطنون مغاربة كثار عبروا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، على الرفض ديالهم واستنكارهم لإساءة الإعلام الجزائري لشخص الملك محمد السادس، اللي تم تصويرو على شكل دمية وتقديمو كضيف من ضيوف برنامج “ويكاند ستوري” على قناة “الشروق”، اللي ضرب بالواضح والمبطن فشخصو وهيبتو.

“كود” سولات سياسيين ونشطاء ومحللين على رأيهم فهذشي، اجمعوا كاملين على أن هذ الإساءة غير مقبولة، وكتوضح أن الجزائر كتكن حقد دفين وعداوة كبيرة للمغرب ملكا وشعبا، وأن هذشي بسالة وضسارة كتزيد تبين على الشوكة اللي موقفها المغرب فحلق النظام العسكري الجزائري، بسبب انتصاراتو المستمرة فمختلف المجالات على الصعيد الوطني والدولي.

مجاهد: هذا اعتراف بفشل الخطاب الدعائي الجزائري والبرنامج فيه إساءة لليهود كتنافى مع أخلاقيات العمل الصحفي

رئيس المجلس الوطني للصحافة، والقيادي فحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اعتبر أن هذشي كيدل على “اعتراف بفشل الخطاب الدعائي للنظام الجزائري”، حيت “بعد أكذوبة الحرب وتحقيق انتصارات وهمية على المغرب في الصحراء المغربية، وبعد عزلته الديبلوماسية و السياسية المتزايدة، و في إطار أزمته الداخلية، مع الشعب الجزائري ، لجأ إلى التصعيد من خلال المس برمز السيادة والوحدة، وهو يعرف المكانة الخاصة لدى الشعب المغربي، لهذه الرمزية”.

واعتبر أن المشكلة الكبيرة كاينة عند النخبة الجزائرية، “التي تظل عاجزة عن التصدي لهذا السلوك اللاأخلاقي لنظام العسكر، خاصة وأنها تعلم أن ما يحصل يسيء لعلاقات الأخوة بين الشعبين”.

وأكد أن الشعب الجزائري كيحاول جاهدا وضع حد لما يسميه “العصابة” الحاكمة في الجزائر، لكن “هناك نخبة فاسدة، من بينها بعض الإعلاميين، يكررون أطروحة نظام العسكر حتى الغثيان”، على حساب هضرتو.

ومن جهة أخرى أكد أن البرنامج يتضمن عبارات تحقير وإساءة ل”اليهود” ويتهجم عليهم بوضوح، و”هذا مناف لأخلاقيات العمل الصحافي ويتضمن دعوة الكراهية، وممنوعة في القوانين المتحضرة”، حسب قوله.

ساجد: حنا فالحزب كيستنكرو هذشي وملكنا خط أحمر

من جهتو، استنكر محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، المواقف معادية للمملكة و”حنا فالحزب والمغاربة عموما عندنا الملك ديالنا هو المقدس والخط الأحمر اللي مايمكنش نقيسوه، معزز ومعترف بالعمل ديالو محليا ودوليا”.

وزاد: “هذا موقف غير مسؤول ديال هذ الإخوان الله يسامحهم، وهكذا تجاوزو الحدود ديالهم وجميع الخطوط الحمراء وهذشي كنستنكروه”.

هذشي واستنكر ساجد ما قام بيه البرلمان الجزائري عن طريق مراسلة الإدارة الأمريكية وطلب مواقف غير معقولة كتضرب فالضوابط المعمول بها عالميا، وتناسى الجوار والماضي المشترك.

واكد ان المغاربة قاطبة متشبتين بوطنهم ومقدساتهم والوحدة الترابية للمملكة وصعيب يتقبلو هذ التصرفات غير المسؤولة اللي كتمس رمز البلاد.

رفيقي: هذي قمة الحقارة والدناءة وهي رد فعل لهزائم الجزائر المتوالية

الباحث فمجال الدراسات الإسلامية والمدون المغربي، محمد عبد الوهاب رفيقي، حتى هو استنكر هذ الخرجة الإعلامية اللي اعتبرها “قمة الحقارة والدناءة”، وكتبين حسبو على ردة فعل دنيئة جراء هزائم متوالية راكماتها الجزائر على الصعيد السياسي والدبلوماسي.

وزاد: “ونجاحات المغرب حتى هي كانت الضربات موجعة وقاسية على النظام الجزائري، وواخا الاختلاف السياسي عادي وطبيعي لكن ماخاصش يوصل لهذ الدرج ة من الرداءة”.

واعتبر انه مادام قناة فالإعلام الرسمي الجزائري اللي بتات هذشي فما خاصش تجاهل الموضوع “هذو ماشي ناس عادية ففايسبوك، هذي قناة فضائية تابعة للنظام العسكري، وخاص يكون رد من السلطات عليها”، حسب رأيو.

شقير: خاص تجاهل هذ الوقاحة والمستوى المنحط اللي ماكيشرفش الإعلام

بدورو، المحلل السياسي محمد شقير، اعتبر أن هذ الاساليب ديال السخرية والاستهزاء برموز الدول – فما بالك الدول الشقيقة- ماكيخصش يتعطى ليها قيمة نهائية، وماكتمت أخلاقيات مهنة الصحافة الاحترافية بحتى صلة، فالأصل ماخصش الرد عليها وإعطاءها قيمة.

وتابع شقير أنه مؤخرا لاحظ كيفاش الإعلام الجزائري صبح مركز على المغرب بزاف، وكيسوق مضامين عدائية ضدو، وهذشي “انتبهليه حتى وزير الخارجية ناصر بوريطة، اللي استغرب كيفاش وساءل الإعلام ديال دولة شقيقة تهاجم المغرب بكل هذ الحقد”، حسب تعبيرو.

وقال أن الإعلام الجزائري وصل لمستوى منحط لدرجة السخرية من رموز ومقدسات المملكة المغربية، “الشيء اللي كيبين بان الانتصارات اللي حقق المغرب والسياسة ديالو خلقات مشاكل كبيرة للسلطات واللي كترد عليها من هذ السخافات وعدم احترام رموز المملكة وهذي لا يمكن إلا الانسان مايردش عليها ويحاول يتغاضى عليها”، حسب كلامو.

عصيد: الإعلام الجزائري كيتعامل بطريقة هذيانية وهذشي مكيمثلش الشعب الجزائري الشقيق

بالنسبة ليه، قال أحمد عصيد، الناشط الحقوقي، أن هذ التعامل مقتصر على النظام ودوائره السياسية والإعلامية ولا يشمل الشعب الجزائري اللي كيكن للمغرب كل التقدير والاحترام، و”أتمنى أن يكون هذا الارتباك الرسمي الجزائري بداية النهاية لهذه الأزمة المفتعلة التي فرقت بين بلدين لهما تاريخ مشترك وتحكمهما وحدة المصير”، حسب تعبيرو.

واعتبر عصيد أن هذ البرنامج كيتضمن مغالطات وتحريف للحقائق لإرضاء الطغمة العسكرية الجزائرية، “فالإساءة إلى رئيس دولة جارة بذلك الشكل البذيء يعكس مقدار الأزمة العميقة التي يتخبط فيها النظام الجزائري بعد التغيرات الأخيرة التي عرفها ملف الصحراء”.

وزاد ان الإعلام الجزائري كيتعامل بطريقة هذيانية وماكيردش بمثله الإعلام المغربي، وهذشي “يعكس هذا التخبط والارتباك الذي وقع فيه حكام جارتنا”، على حساب هضرتو.

رحاب: هذا خطاب كراهية مرفوض حقوقيا والبرنامج إساءة للقناة الشروق قبل المغرب

أما البرلمانة الاتحادية حنان رحاب، فاعتبرات أن “ما بثته قناة الشروق هو إساءة لها، ولمن يقف وراءها، قبل أن تكون إساءة للشعب المغربي ورموزه وثوابته”.

وأضافت أن “الشعب الجزائري قبل المغربي يعرف أت تلك القناة هي صوت المؤسسة العسكرية رغم ادعائها أنها قناة خاصة، وبالتالي فالأمر لا يتعلق ببرنامج ساخر مكفول بالحق في حرية التعبير كما يروج البعض، بل هو فعل سياسي مخطط له، من أجل تصريف مشاكل داخلية نحو اصطناع عدو خارجي”.

وحتى من المنطلق الحقوقي، كتشوف رحاب أن خطابات الكراهية مرفوضة، ولا تدخل في مجال الحق في التعبير عن الرأي.

وختمات تصريحها بالقول: “اعتقد انه علينا ألا نعطي اهمية كبيرة لهذا السقوط الأخلاقي والسياسي والإعلامي، وألا ننجر نحو ردود فعل من نفس ما قامت به تلك القناة، لأن اخلاقنا وقيمنا اكبر من ذلك”.

ملكنا خط أحمر.. مغاربة ومشاهير فالسوشل ميديا ضد الإساءة للملك

من جهة خرى، كاين مجموعة من الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي، عبرو على رفضهم لإساءة الإعلام الجزائري للملك محمد السادس، من خلال نشر تصاورو، مرفوقة بهاشطاكَات من قبيل #ملكنا_خط أحمر، و#قوتنا_في_وحدتنا اللي طلعو فالتراد فموقع “تويتر”، وكذلك شعار #الله_الوطن_الملك.

الصحافي يوسف جليلي حتى هو عبر على استنكارو لهذشي، وسرد فتدوينة ليه على “فيسبوك” مجموعة من الوقائع التاريخية اللي كتبين حب الملك للشعب الجزائري رغم المكائد ديال النظام الجزائري، من قبيل أمر محمد السادس بتلقيح المواطنين الجزائريين المقيمين في المغرب ضد فيروس كورونا، بعد 45 عام من طرد الرئيس الاسبق الهواري بومدين 350 ألف مغربي ووضعهم على الحدود الغربية الجزائرية.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10219500773045951&id=1112580276&ref=content_filter

من جهتو، الممثل المغربي محمد الشوبي بدل تصويرتو فالبروفيل ودار تصويرة للملك محمد السادس عليها هاشتاكَ #الصحراء_مغربية، وعلق كيقول “إلا رموزنا يا نسانيس الجزائر”.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10158208363008175&substory_index=0&id=593293174

بدورو، اعتبر الأستاذ الجامعي، عمر الشرقاوي، أنه الدول غاتبقى تختلف وتتفق طول تاريخها فقضايا كثيرة، لكن للخلافات أطر محددة وخطوك حمراء خاص عدم تجاوزها.

وقال أن تحويل ملك دولة جارة إلى موضوع للسخرية كيعني أن الجزائر فقدات كل الاخلاق وتحول إعلامها ل”حيوان مسعور”

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=964066113998281&id=100011847034554

وكاتبة الرأي في گود سهام البارودي ردات على هذشي بشكل مختلف، وقالت فتدوينة ليها أن داك الفيديو “حامض بزاف” وماكيستحقش هذ الهندقة كاملة، وداكشي “داخل فحرية التعبير”.

موضوعات أخرى