الرئيسية > آش واقع > سوس ضد “التهميش”.. مسيرة بأكادير كطالب بالحق فـ”الثروة والأرض”
17/08/2019 13:30 آش واقع

سوس ضد “التهميش”.. مسيرة بأكادير كطالب بالحق فـ”الثروة والأرض”

سوس ضد “التهميش”.. مسيرة بأكادير كطالب بالحق فـ”الثروة والأرض”

كود الرباط//

انطلقت زوال اليوم السبت 17 غشت الجاري، مسيرة حاشدة بمدينة أكادير، عاصمة سوس، تطالب بـ”الحق في الثروة والأرض”، احتجاجات على استمرار التهميش وسياسة نزع الأراضي للسكان المحليين.

ورفع المحتجون المشاركون في المسيرة التي دعت إليها تنسيقية “أكال للدفاع عن الأرض والثروة”، شعارات من قبيل :”هذا عيب هذا عار البلاد مشات”، و”بوغابة إرحل” و”إجاكان إرحل”.

ومن ضمن الشعارات التي رفعها الغاضبون بسوس في المسيرة الاحتجاجية، المستمرة الى حدود اللحظة، :”الحكومة نائمة..بوغابة يمشي بحالو”، و”

مصادر محلية قالت لـ”كود” إن “الاحتجاجات ستتواصل لأن سوس جهة تتوفر على ثروات معدنية (الذهب، الفضة، ..) وبحرية وفلاحية، لكن عائداتها وتأثيراتها على المنطقة شبه منعدمة”.

وتعيش مختلف مناطق سوس على وقع احتقان غير مسبوق، بسبب “التهميش” وقلة فرص الشغل ناهيك عن خطر نذرة الماء.

وفي هذا الصدد أعلن المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات في بلاغ توصلت به “كود”، مشاركته في مسيرة السابع عشر من غشت بأكادير ومع المطالب الديمقراطية التي يرفعونها.

وقال البلاغ إن  “استمرار الأزمة الحالية بين سكان سوس والسلطة يعود إلى اعتماد النهج السلطوي عوض الشراكة والحوار، وإلى عدم جدية الحكومة في تسوية المشاكل الخطيرة التي تعرفها المنطقة، سواء منها التي تتعلق بالأرض أو بالرعي الجائر أو بالخنزير البري أو باستغلال المناجم، والتي ظلت جميعها على حالها في غياب التدابير المطلوبة من طرف الدولة”.

وأعلنت تنسيقية أكال إحاحان للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة، عن عزمها تنظيم وقفة احتجاجية بعد غد الأحد 18 غشت 2019، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال أمام باب دكالة بمدينة الصويرة، تحت شعار “أوقفوا سياسة التهميش والإقصاء, نريد تنمية حقيقية بمنطقتنا”.

 

موضوعات أخرى

23/09/2019 16:00

خاص الإختلاط من الصغر باش يكبر بنادم وعارف ان الجنس الآخر راه ماشي هدف جنسي متنقل، خاص غير نلقاوه حدانا نحاولو نركبو عليه ولو غير بكليمة