الرئيسية > ميديا وثقافة > سليمان الريسوني. واش إضرابو على الماكلة كيذكر بقصة سعيدة المنبهي؟
23/06/2021 15:00 ميديا وثقافة

سليمان الريسوني. واش إضرابو على الماكلة كيذكر بقصة سعيدة المنبهي؟

سليمان الريسوني. واش إضرابو على الماكلة كيذكر بقصة سعيدة المنبهي؟

كود – عن بي بي سي //

77 يوم دوزها الصحفي المغربي المعتقل، سليمان الريسوني، مضربا عن الطعام.

وكان الريسوني، قد أودع السجن الاحتياطي من شهر ماي 2020 على خلفية اتهامات وجهت له تتعلق بقضية اعتداء جنسي، ورفضت المحكمة مطالب الإفراج عنه معتبرة إضرابو عن الطعام “قرار شخصي”.

وهاد الحالة كتذكر مع فروق كثيرة بحالة سُجلت قبل 44 عام، هي حالة الناشطة اليساريّة المغربية، سعيدة المنبهي، ورفاقها. واعتبرت سعيدة من قبل الكثيرين كأول امرأة من المنطقة تلقى حتفها بسبب إضرابها المُعلن عن الطعام.

سعيدة المنبهي  تولدات عام 1952 بحي رياض الزيتون الشعبي ف مراكش، وكبزات فيه. وبعد حصولها على الباك، التحقت بكلية الآداب في الرباط لتدرس الأدب الإنكَليزي، ثم التحقت بالمركز التربوي الجهوي لتتخرج أستاذة بالسلك الأول، وذلك وفقا لمصادر مغربية.

وانخرطت سعيدة ف صفوف الإتحاد الوطني لطلبة المغرب (أوطم)، ثم الإتحاد المغربي للشغل قبل الالتحاق بالمنظمة الماركسية اللينينية السرية “إلى الأمام”.

وكانت سعيدة المنبهي شاعرة كذلك، وكتبت بالفرنسية، وترجم بعض أعمالها الكاتب والشاعر والمترجم المغربي عبد اللطيف اللعبي.

ولم يكن نشاطها السياسي ذاك حالة فردية، فأخوها، عبد العزيز المنبهي، الرئيس السابق للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، تعرض للإختطاف ف 1973، كما كان راجل أختها، عزيز الوديي، معتقل أيضا وحكم ب10 سنين سجن قضاها كاملة مع رفاقه بتهمة المس بأمن الدولة.

وف 1976 اختطفت سعيدة واحتجزت في معتقل درب مولاي الشريف، فكازا، يوم 16 يناير مع 3 من رفيقاتها، وقضين فيه 3 أشهر قبل نقلهنّ إلى السجن المدني بالدار البيضاء.

حكم على سعيدة المنبهي مع مجموعة أبراهام السرفاتي ب5 سنين سجن إلى جانب عامين إضافيتين بتهمة الإساءة إلى القضاء.

دخلت مع رفاقها ورفيقاتها إضرابا عن الطعام من أجل فرض تعيين تاريخ المحاكمة وخرجت منه سالمة واعتبر ذلك انتصارا، لكنهم ما لبثوا وأن خاضوا إضرابا ثانيا لا محدودا ابتداء من يوم 8 نوفمبر 1977 للمطالبة بالاعتراف بصفة المعتقلين السياسيين وتحسين ظروف الإعتقال وفك العزلة، ونقلت سعيدة في اليوم 34 من إضرابها إلى مستشفى ابن رشد ف كازا ويوم 11 ديسمبر من عام 1977 فارقت الحياة وعمرها داك الساعة لا يتجاوز 25 عام.

https://www.bbc.com/arabic/middleeast-57567287

موضوعات أخرى

01/08/2021 22:30

أمانة البي جي دي تالفا.. مقدروش يوافقو على ترشيح بنكيران وحطو امكراز ضدا فالقواعد بتيزنيت والشوباني اللي محارب مع الداخلية حطوه فميدلت باش يواجه الاحرار

01/08/2021 20:00

بعدما لقاو اقدم انسان عاقل ف المغرب.. الباحث ف علم الآثار عبد الرحيم محب: هاد الاكتشاف كيموقع المغرب كمنطقة أساسية ف شمال إفريقيا لدراسة السكان الأوائل