الرئيسية > آش واقع > سكوب.. تقرير اللجنة الملكية على حرب المحروقات مغاديش يخرج حتى تفوت الانتخابات
02/08/2021 10:30 آش واقع

سكوب.. تقرير اللجنة الملكية على حرب المحروقات مغاديش يخرج حتى تفوت الانتخابات

سكوب.. تقرير اللجنة الملكية على حرب المحروقات مغاديش يخرج حتى تفوت الانتخابات

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن تقرير اللجنة الملكية المكلفة بإجراء التحريات حول القرارات المتضاربة لمجلس المنافسة، بشأن مسألة وجود توافقات محتملة في قطاع المحروقات، لن يخرج إلى حيز الوجود إلا بعد مرور الانتخابات.

وقالت مصادر مقربة من رئيس الحكومة لـ”كود” إن “رئيس الحكومة الذي توصل بتوصيات التقرير بأمر من الملك، لن يفرج عن خلاصات التقرير إلا بعد الانتخابات”.

وأوضحت ذات المصادر أن “التقرير يؤكد على تغريم الشركات، لكن في نفس الوقت تلقى رئيس الحكومة توجيهات لكي لا يتم استغلال ملف المحروقات في الانتخابات، لذلك تم تأجيل إصدار التقرير إلى بعد الانتخابات”.

وكان الملك محمد السادس قد كلف لجنة مكونة من كبار مسؤولي الدولة (والي بنك المغرب، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، رئيسي البرلمان..) من أجل إجراء التحريات اللازمة، لتوضيح وضعية الارتباك الناجمة عن القرارات المتضاربة لمجلس المنافسة، بشأن مسألة وجود توافقات محتملة في قطاع المحروقات، حيث رفعت هذه اللجنة تقريرها إلى الملك.

يشار إلى أن بيان الديوان الملكي أكد في وقت سابق، أن اللجنة الملكية حرصت على التأكد من احترام القوانين والمساطر المتعلقة بعمل مجلس المنافسة، وبسير الإحالة التنازعية. وقد خلصت إلى أن مسار معالجة هذه القضية شابته العديد من المخالفات المسطرية، ووقفت على تدهور ملحوظ في مناخ المداولات في المجلس.

موضوعات أخرى