الرئيسية > آش واقع > سكوب بالوثيقة. زيد الشحمة فظهر المعلوف..الوزيرة بوشارب عطات 500 مليون لمكتب دراسات باش يقاد هيكلة الوزارة فزمن كورونا
21/10/2020 18:00 آش واقع

سكوب بالوثيقة. زيد الشحمة فظهر المعلوف..الوزيرة بوشارب عطات 500 مليون لمكتب دراسات باش يقاد هيكلة الوزارة فزمن كورونا

سكوب بالوثيقة. زيد الشحمة فظهر المعلوف..الوزيرة بوشارب عطات 500 مليون لمكتب دراسات باش يقاد هيكلة الوزارة فزمن كورونا

هشام أعناجي ــ كود الرباط//
[email protected]

فاز مكتب الدراسات المشهور PricewaterhouseCoopers فرع المغرب، بصفقة إعداد دراسة حول هيكلة جديدة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تهدف إلى تحسين الأداء الوظيفي لإدارة القطاع.

وحسب وثيقة حصلت عليها “كود” فإن مبلغ الصفقة التي فاز بها مكتب الدراسات pwc المشهور يوم الخميس 8 أكتوبر الجاري، هو 4.750.736.00 درهم، أي ما يقارب 500 مليون سنتيم.

وجاءت هذه الصفقة التي أعدتها الوزير نزهة بوشارب القيادية في حزب الحركة الشعبية، بعد سنة تقريبا من نيل نفس مكتب الدراسات لصفقة إعداد دراسة حول الساعة الإضافية، وهي الدراسة التي كانت موضوع جدل كبير خصوصا بعد احتجاج الأسر المغربية على هذا قرار إضافة ساعة على الساعة القانونية.

بل أكثر من ذلك سبق لنفس المكتب أن فاز بصفقة إعداد برنامج التنمية الجهوية بجهة فاس مكناس التي يترأسها الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر.

“كود” ربطت الاتصال بديوان الوزير بوشارب، لكن ظل الهاتف يرن بدون رد. وتركنا رسالة إلى المكلفة بالتواصل تتضمن سؤالين حول :”اختيار هذا التوقيت لتمرير هذه الصفقة ولماذا بالضبط مبلغ 500 مليون سنتيم”.

دبا الصفقة دازت ف سنة انتخابية، غادي دارالدراسة ولكن واش الوزير لي غادي يجي غادي يلتزم بها ولا يقلب عليها ويشوف نموذج أخر لتطوير وتحسين الأداء الوظيفي.

مصادر مطلعة على الشأن الحكومي، استغربت بشدة تمرير هذه الصفقة في زمن كورونا، خصوصا في الوقت الذي تحتاج فيه الدولة إلى موارد مالية مهمة لمواجهة تداعيات أزمة كورونا.

واستغربت ذات المصادر موافقة وزارة المالية على هذه الصفقة التي كلفت موارد مالية مهمة.

وسبق لوزير المالية محمد بنشعبون، أن دعا في عرض له أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية لمجلس النواب، الشهر الماضي، إلى حذف النفقات الموجهة لتأجير السيارات، وتقليص 70 في المئة من نفقات النقل والتنقل داخل وخارج البلاد، كما دعا إلى تقليص 50 في المئة من النفقات المتعلقة بالدراسات، وتقليص 30 في المئة من مصاريف وقود السيارات وزيوتها، بالإضافة إلى تقليص 50 في المئة من مصاريف الصيانة وإصلاح السيارات.

موضوعات أخرى

26/11/2020 20:30

استهداف رجالات الصحراء.. أبلاضي البرلمانية السابقة عن البي جي دي: الدرهم رجل وطني مخلص ومتواضع وقدم الكثير للساكنة يعمل أكثر مما يتكلم واستهدافه اجرام واسفاف بالعملية السياسية