الرئيسية > آش واقع > سكوب..البروفيسور رشيدة سليماني لـ”كود”: تلقينا 8 ألف تبليغ ديال الأثار الجانبية للتلقيح كلها عادية.. و16 خبير مغربي أكدوا أن 4 تبليغات ديال الجلطات معندهاش علاقة علمية بالفاكسان
31/03/2021 15:37 آش واقع

سكوب..البروفيسور رشيدة سليماني لـ”كود”: تلقينا 8 ألف تبليغ ديال الأثار الجانبية للتلقيح كلها عادية.. و16 خبير مغربي أكدوا أن 4 تبليغات ديال الجلطات معندهاش علاقة علمية بالفاكسان

سكوب..البروفيسور رشيدة سليماني لـ”كود”: تلقينا 8 ألف تبليغ ديال الأثار الجانبية للتلقيح كلها عادية.. و16 خبير مغربي أكدوا أن 4 تبليغات ديال الجلطات معندهاش علاقة علمية بالفاكسان

هشام أعناجي ـ مكتب الرباط//

قالت البروفيسورة رشيدة سليماني بن الشيخ، مديرة المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، في تصريح لـ”كود”، إن “عدد التبليغات بخصوص الآثار الجانبية لعملية التلقيح بلغت 8000 ألف حالة بالنسبة للقاحين (استرازينيكا وسينوفارم)”، مضيفة ” لكن أغلبها آثار بسيطة وكتفوت 24 أو48 ساعة مكتبقاش، فحال السخانة والكريب والعياء والترويعة والآلام فاليد للي تلقات الجرعة وغيرها..”.

وأوضحت البروفيسورة سليماني، أن “المغرب لقح أكثر من 7 مليون ونصف شخص ما بين الجرعة الأولى والثانية، فيها فقط 8 ألف حالة تبليغ بالآثر الجانبية، أي بمعدل 1.3 تبليغ لكل 1000 تلقيح”.

وتابعت رشيدة سليماني لـ”كود” :”أكثر من 99 في المائة من هذه التبليغات معندهاش تأثير على صحة المواطن وكتمشي بعد 24 أو 48 ساعة “.

وبخصوص الجلطات الدموية قالت المتحدث إنه “لحدود الساعة مكاينش أرقام جديدة، وهي 4 تبليغات من مواطنين”.

وأوضحت سليماني لـ”كود” أن “فريق من الخبراء مكون من 16 خبير دقق وافتحص هذه التبليغات، بحيث تم التوصل بأنه لا توجد علاقة علمية وتقنية بين التلقيح وهذه الجلطات، خصوصا وأن معدل الجلطات عالميا في الأيام العادية (بلا تلقيح) هو حالة لكل 10 ألف من الساكنة”.

وتابعت رئيسة مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية بالقول :” وحنا عندنا غير 4 تبليغات حول جلطات  الدم، واخا مكاينش علاقة علمية بينها وبين التلقيح، كيعني أن 0.5 تبليغ حول الجلطة لكل مليون شخص تلقح (أكثر من 7 مليون تلقيح فيها فقط 4 تبليغات لجلطات الدم).

وشددت سليماني بالقول “إذن معدل الجلطات عندنا في عملية التلقيح أقل بكثير من المعدل العالمي في الأيام العادية”.

وأضافت :”لا يجب أن نخلق بلبلة بخصوص لقاح استرازينيكا، لأن الأرقام في المغرب تؤكد سلامة ونجاعة اللقاح”، موضحا :”فعلا في أوربا كاينا مخاوف صحية، وكذلك مخاوف جيو استراتيجية”.

وعادت البروفيسورة سليماني لتؤكد أن “ليست هناك علاقة علمية لربط التلقيح بالجلطات”.

وفي حدود يوم أمس، تلقحو ف المغرب ضد كورونا ، تقريبا كثر من 4 مليون ( 4315802 ) بالجرعة اللولة، وكثر من 3 مليون (3566498) خداو الجرعة الثانية منهار بدات حملة التلقيح. فالمجموع قربنا من 8 مليون.

موضوعات أخرى

19/04/2021 20:50

نايضة بين صحاب المخبزات وكومادير بسباب الدقيق الخاسر. فيدرالية المخابز: “كومادير” بغات ترجعنا مضطهدين لحقوق الفلاح.. وشحال هضرنا على سبب تدني جودة القمح وماتسوقوش لينا

19/04/2021 19:20

النيابة العامة بفاس تابعات ف حالة سراح الأشخاص اللي خرجو للشارع يصليو بالليل وخرقو حالة الطوارئ الصحية.. وها التفاصيل