الرئيسية > آش واقع > سكوب.. أمزازي تحدى النقابات وتنسيقية التعاقد: عطا أوامر للأكاديميات يعقدو مجالس إدارية ويطبقو 14 نقطة لي جات فالعرض الحكومي
12/03/2019 20:45 آش واقع

سكوب.. أمزازي تحدى النقابات وتنسيقية التعاقد: عطا أوامر للأكاديميات يعقدو مجالس إدارية ويطبقو 14 نقطة لي جات فالعرض الحكومي

سكوب.. أمزازي تحدى النقابات وتنسيقية التعاقد: عطا أوامر للأكاديميات يعقدو مجالس إدارية ويطبقو 14 نقطة لي جات فالعرض الحكومي

كود الرباط//

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، راسل جميع مدراء الأكاديميات من أجل عقد لقاء المجالس الادارية بشكل عاجل، وذلك بهدف تنزيل ال 14 نقطة من العرض الحكومي الذي رفضته النقابات وتنسيقية اساتذة التعاقد.

وحسب مصادر “كود” فإن وزير التعليم استنفر مدراء الأكاديمية لكي يعقدوا مجالس ادارية والبدء في تطبيق 14 مادة من العرض الحكومي، وذلك بتنسيق مع وزارة الداخلية.

وتم بعث دعوات لأعضاء المجالس الادارية بعدد من الأكاديميات بغية الحضور في اجتماع يوم غذ الأربعاء، وهو ما عضب مسؤولي التعليم في الأكاديميات خصوصا أن الدعوة جأت مستعجلة ولم تحترم الآجال المعمول بها.

وتتضمن اقتراحات الحكومة ما يلي :

أولا : تعديل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات

1. التخلي عن نظام “التعاقد”.

2. فسخ العقد : مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا.

3. مزاولة الأنشطة خارج أوقات العمل : السماح لأطر الأكاديميات بممارسة هذه الأنشطة شريطة ألا تكون مدرة للدخل إسوة بباقي الموظفين.

4. الترقية : تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية.

5. التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير (المادة 25 من النظام الأساسي) : مراجعة هذه المادة بما يستجيب لهذا المطلب وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين.

6. حالة العجز الصحي : تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية.
7. الحركة الانتقالية : الحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها.

8. الإدماج ضمن أطر الأكاديمية : سيدمج جميع أطر الأكاديميات بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد، وبالتالي سيتم حذف الإشارة إلى هذا الملحق في النظام الأساسي.

9. الترسيم : مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية و النجاح في امتحان التأهيل المهني سيتم الترسيم وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية ( السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.

ثانيا : التنصيص في النظام الأساسي لأطر الأكاديميات على الحقوق التالية :

1. اجتياز مباراة المفتشين : التنصيص على إمكانية الترشيح لهذه المباراة فور التوفر على الشروط المطلوبة، على غرار باقي الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية.

2. اجتياز مباراة التبريز : التنصيص على إمكانية الترشيح لهذه المباراة وفق الشروط المطلوبة إسوة بالأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية.

3. اجتياز مباراة الإدارة التربوية : التنصيص على إمكانية الترشيح لولوج مسلك الإدارة التربوية وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية.

4. اجتياز مباراة التوجيه و التخطيط التربوي : التنصيص على إمكانية الترشيح لولوج سلك التوجيه والتخطيط التربوي وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية.

5. تقلد مناصب المسؤولية : فتح إمكانية تقلد مناصب المسؤولية (رئيس مصلحة، رئيس قسم، مدير إقليمي…..)، وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل.

ثالثا : المصادقة على التعديلات

في هذا الإطار، أكد الوزير على أنه ستتم المصادقة على التعديلات المقترحة في دورة استثنائية للمجالس الإدارية للأكاديميات والتي ستنعقد في أقرب الآجال.

موضوعات أخرى