الرئيسية > آش واقع > سكان سوس طالع ليهم الدم من ممارسات الرحل و الرعي الجائر
27/02/2020 15:30 آش واقع

سكان سوس طالع ليهم الدم من ممارسات الرحل و الرعي الجائر

سكان سوس طالع ليهم الدم من ممارسات الرحل و الرعي الجائر

عبد الواحد ماهر – كود اكادير//

قالت مصادر محلية في منطقة سوس انه قد ضاقت صدور فلاحين بسطاء  قهرا من ما وصفوه ببطش واعتداءات الرعاة الرحل اللذين زحفوا بقطعان إبلهم وساقوا ماشيتهم في أراضي للجموع وأخرى لمالكيها من صغار المزارعين .

ووصف نشطاء جمعوين ما يحدث باعمال قطاع طرق خارجين على القانون ، حيث أصبحوا يتوعدون سكانا بسطاء مداشر نائية بالإنتقام واغتصاب النساء ،بعدما تعالت أصوات تنادي بالتدخل لإيقاف هذا المنكر .

وتسود حالة من الاحتقان العارم في صفوف السوسيين هذه الأيام بعد أن عاد التوتر من جديد لبعض المناطق،خاصة منطقة«تنالت» بإقليم شتوكة ايت بها وأيضا جماعتي اثنين اداي وتافراوت المولود بإقليم تزنيت بعد أن غزتها أعداد كبيرة من الرعاة الرحل رفقة قطعانهم من المواشي.

ووصلت أعداد كبيرة من الرعاة الرحل إلى قرب وادي اماغوز في الحدود بين تنالت واثنين اداي قادمين من منطقة انزي.

وأوضحت مصادرنا ،أن هذا الغزو المفاجئ للرعاة الرحل خلف أضرارا كبيرة بأراضي وحقول الساكنة وإتلاف الأشجار والمغروسات.

ودفع هذا الوضع بعشرات الأشخاص من ساكنة تنالت وعدة مناطق مجاورة لتنظيم وقفة احتجاجية سلمية قرب وادي اماغوز نددوا من خلالها بتواجد هؤلاء الرحل فوق أراضيهم وطالبوا من السلطات المحلية أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في حماية الساكنة وممتلكاتها وإبعاد هؤلاء الرحل عن أراضيها.

لكن وعند عودة بعض المشاركين من الوقفة الاحتجاجية ، اعترض سبيلهم في منطقة تاكوشت بجماعة اوكنز بعض الأفراد المحسوبين على الرحل ورشقوهم بوابل من الحجارة ..وحضرت السلطات المحلية إلى عين المكان وعاينت الأضرار التي لحقت بعض العربات كما أنها وعدت الساكنة أنها ستقوم بإبعاد هؤلاء الرحل عن المنطقة بدون جدوى.

إلى ذلك أوضحت مصادرنا أن أعداد كبيرة من الرحل مع قطعانهم حطوا الرحال بتراب جماعة تافراوت المولود بإقليم تزنيت قادمين إليها من منطقة ايت احيا ، وقد اقتربوا كثيرا من وسط الدواوير، وهذا ما جعل الساكنة تضع اليد على قلوبها خوفا من بطش هؤلاء في الأراضي وفي الممتلكات ونهب وسلب .

وأصبحت هذه الاعتداءات الموسومة بأعمال البلطجة وفرض قانون الغاب في دولة يفترض أن يسود فيها قانون يحمي المواطنين وممتلكاتهم حسب وصف مصادر محلية، (أصبحت) ظاهرة تقلق سكان جهة سوس ماسة اللذين يطلبون حماية الدولة لهم من عصابات خارجة على القانون ومدججة بالعصي ومختلف أنواع الأسلحة البيضاء .

موضوعات أخرى

09/04/2020 19:57

حصيلة كورونا فالعالم هذ النهار: ميريكان تجاوزات 22 ألف إصابة اليوم وسبقات سبانيا فالوفيات وفرانسا باطات الركور وسجلات 1341 وفاة ف24 ساعة والإصابات فبريطانيا وتركيا كيرتفع