الرئيسية > آش واقع > سفير فرنسا فالدزاير: كندعمو حل سياسي للنزاع فالصحرا و فإطار أممي
17/02/2021 18:00 آش واقع

سفير فرنسا فالدزاير: كندعمو حل سياسي للنزاع فالصحرا و فإطار أممي

سفير فرنسا فالدزاير: كندعمو حل سياسي للنزاع فالصحرا و فإطار أممي

محمود الركيبي – مكتب العيون //

أكد سفير فرنسا بالجزائر فرانسوا كَوييت، بأن باريس متمسكة بالبحث عن حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء في إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأوضح السفير الفرنسي بأن بلاده، مع حل عادل ودائم ووفق لوائح الأمم المتحدة، وتجدد دعوتها للتسريع بتعيين مبعوث أممي جديد بالمنطقة خلفا للألماني هورست كولر، لبعث المسار السياسي.

وكانت فرنسا قد أعربت إلى جانب ممثلي 40 دولة، عن دعمها القوي لمبادرة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع الإقليمي في الصحراء، معتبرة أن الإعلان الأميركي سيعزز الإجماع الدولي لدعم العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، وذلك خلال المؤتمر الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة والمغرب، منتصف الشهر الماضي، عبر تقنية الفيديو، والذي خصص لدعم مبادرة الحكم الذاتي.

وخلال هذا المؤتمر الوزاري أكد المشاركون، أن الإعلان الرئاسي الأميركي الصادر في 10 دجنبر الماضي، والقاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، يعطي توجيهات للجهود المبذولة لدفع العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم، بناء على مبادرة الحكم الذاتي كأساس واقعي وحيد لهذا الحل.

موضوعات أخرى

06/03/2021 10:00

ضحية البوليساريو “محمد بريطانيا” كيحكي قصة معاناتو  لـ”كَود”: الجلادين ف الجبهة عذبوني وكلشي كان بأوامر و تواطؤ من النظام الجزائري – فيديو

06/03/2021 09:30

لوبي الجزائر مخلوع من موقف الاتحاد الأوروبي من الصحرا.. و المغرب خدام كيتحرك ف عدد من دول أوروبا الشرقية باش تعتارف بمغربية الصحرا – وثيقة