الرئيسية > آش واقع > سفير روسيا فالجزائر: حنا مع تقرير المصير وبغينا البوليساريو والمغرب يضبطو النفس ويلتازمو باتفاق وقف اطلاق النار
24/11/2020 16:30 آش واقع

سفير روسيا فالجزائر: حنا مع تقرير المصير وبغينا البوليساريو والمغرب يضبطو النفس ويلتازمو باتفاق وقف اطلاق النار

سفير روسيا فالجزائر: حنا مع تقرير المصير وبغينا البوليساريو والمغرب يضبطو النفس ويلتازمو باتفاق وقف اطلاق النار

الوالي الزاز كود العيون ////

[email protected]

أفاد السفير الروسي بدولة الجزائر، إيكَور بيلييف، خلال حديثه مع إذاعة الجزائر الدولية، تعقيبا على المستجدات الأخيرة المتعلقة بقضية الصحراء، أن الملف بُحث بالتفصيل في محادثات هاتفية بين وزيري خارجية روسيا والجزائر، كل من سيركَي لافروف وصبري بوقادوم.

وأوضح السفير الروسي بالجزائر، أن هناك تشابها في المواقف الروسية والجزائرية فيما يتعلق بالمستجدات الميدانية الأخيرة، مضيفا أن كلا الطرفين مدعوان لضبط النفس والإلتزام باتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991.

وقال إيكَور بيلييف، أن بلاده تدعو ل “تقرير مصير الشعب الصحراوي” على أساس القرارات الدولية ولاسيما قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي، مشددا أن السبيل الوحيد لحل قضية الصحراء هو المفاوضات.

وأعرب السفير الروسي بالجزائر عن تشجيع بلاده ودعوتها الطرفين جبهة البوليساريو والمغرب إلى إستئناف المفاوضات وتعيين مبعوث أممي جديد في أسرع وقت ممكن.

وكانت روسيا قد أكدت في بيان لوزارة خارحيتها بعد عملية القوات المسلحة الملكية المغربية، أن نهجها  المبدئي الثابت تجاه النزاع في الصحراء الغربية يتعلق بالسلام العادل والدائم والذي يمكن أن يتحقق حصرا بالوسائل السياسية القائمة على القانون الدولي وقبل كل شيء قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ، وفي إطار الإجراءات التي تتوافق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه.

ودعت روسيا في بيانها إلى استئناف المحادثات المباشرة بين المغرب والبوليساريو في أقرب وقت ممكن ومضاعفة الجهود لتعزيز التسوية، ولا سيما تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة لهذا الغرض ، ولضمان سلامة المينورسو وعملياتها الفعالة، مؤكدة مواصلة إتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية للوصول لحل مقبول من الطرفين لهذه المشكلة المتكررة.

موضوعات أخرى

23/01/2021 16:30

قيامة 2021 فالصحرا. واش غادي يرجعو “شباب السواعد” لّي مشاو مع البام فالانتخابات الفايتة؟.. و برلماني فالإستقلال مشا مع صاحبو الجماني و قريب يلتاحق ب”الحمامة”

23/01/2021 15:30

فرانسا قربات تعتارف رسميا بمغربية الصحرا. الاعلان على 2 مناطق للتوزيع والتجارة فبير كندوز والگرگرات بين رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية وجهة الداخلة

23/01/2021 15:00

معندها حتى معنى أن المدينة تسد كلها مع التمنية ولكن بنهار تاواحد مايلبس لكمامة أو يعقم يديه، الوقاية من كورونا راه باينة دير كمامتك وعقم يديك ووالى عندك شي زهر راه ماغاداش توصلك

23/01/2021 14:30

بنعرفة ما دافعش على منتخبيه مزيان. ما جبدش التصرفيقة اللي عطاها والي الرباط لعمدتها وقلل من الاستقالات: صبرو وصمدو وما طيحوش امام الاستفزاز وراني معتز بيكم