الرئيسية > ميديا وثقافة > ساركوزي فكتابو: المغرب محظوظ حيت عندو ملك ذكي وإنساني
03/08/2020 18:00 ميديا وثقافة

ساركوزي فكتابو: المغرب محظوظ حيت عندو ملك ذكي وإنساني

ساركوزي فكتابو: المغرب محظوظ حيت عندو ملك ذكي وإنساني

محمود الركيبي – مكتب العيون //

الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، كيوصف الملك محمد السادس فكتابو، بأنه “رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف وإنساني ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”.

واعتبر ساركوزي في الجزء الأول من مذكراته التي تحمل عنوان “في زمن العواصف” الذي صدر نهاية الشهر الماضي، والذي خصص أجزاء طويلة منه حول العلاقات التي كانت تربطه ببعض رؤساء دول أفريقيا والمنطقة المغاربية، بأن “المغرب محظوظ جدا” بامتلاكه “ملكا بهذه الأهمية”.

وأشار الرئيس الفرنسي الأسبق إلى أن جلالة الملك محمد السادس يمزج بين صفات ثلاث “السلطة والقوة” التي ورثها من والد الملك الراحل الحسن الثاني، و”الذكاء” و”الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله.

كما تطرق ساركوزي في مذكراته إلى علاقاته بالعديد من زعماء المنطقة المغاربية والعالم، كالرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، والتونسي زين العابدين بن علي، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بالإضافة الى الرؤساء السابقين للسنغال عبد الله واد وجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا، كما عرج على بعض الأحداث البارزة التي شهدها العالم إبان فترة حكمه كالأزمة المالية العالمية في عام 2008، والنزاع بين روسيا وجورجيا.

موضوعات أخرى

26/09/2020 11:00

“جون أفريك”: فميساج سري للجينيرال دوكَول.. الحسن الثاني اتهم بنبركة بمحاولة اغتيالو أكثر من مرة: إلى كان أوفقير هو اللي قتل بنبركة بصح فهذشي دارو على قبلي.. وماغنحزنش على مصير متمرد كان باغي يتسبب فثورة فالمغرب لفائدة أعداء الوطن

26/09/2020 10:00

وا لمغاربة: لملايرية يهددوكم بالقتل ويعتارفو ويتابعو فحالة سراح ويديرو لعراسات ويخرقو حالة الطوارئ واللي هدر معاهم يرعف وشعيبة ايلى زغبو الله عرس يتشد. كيفاش ال بناني وال بلخضرا مول اتاي وال العلام الطاشرون تحدوا الدولة بتواطؤ مع شي اجهزة =بالفيديو والتصاور