الرئيسية > آش واقع > سابقة زوينة.. السنة الأمازيغية في امتحان الكاطريام الموحد بتنغير
15/01/2020 14:50 آش واقع

سابقة زوينة.. السنة الأمازيغية في امتحان الكاطريام الموحد بتنغير

سابقة زوينة.. السنة الأمازيغية في امتحان الكاطريام الموحد بتنغير

عفراء علوي محمدي- كود//

في سابقة زوينة وفشي شكل، اختارت المديرية الإقليمية بتنغير، للي تابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت، تتكلم على السنة الأمازيغية الجديدة، في واحد السؤال في الامتحان المحلي الموحد لنيل شهادة السلك الثانوي الإعدادي في مادة الرياضيات.

مديرية تنغير لقات تخريجة عجيبة فهذ السؤال للي كيتعلق تحديدا بالدوال العددية باش تهضر على السنة الأمازيغية، وجا السؤال بهذ الشكل فالبدية ديالو “يحتفل الأمازيغ يوم 13 يناير من كل سنة بالسنة الأمازيغية باعتبارها عيدا لهم”.

وزادت كاتطرح الإشكالية للي غايخص التلميذ يجاوب عليها انطلاقا من الدالة العددية لي حطات “التعبير F أسفله سيمكنك من معرفة السنة الجديدة الموافقة ليوم 13 يناير 2020، بين ان السنة الأمازيغية الموافقة ليوم 13 يناير 2020 هي 2970، ثم أكتب السنة الأمازيغية الجديدة كتابة علمية”.

ممكن غايخصنا مزال سنوات ضوئية باش ننتظرو من السلطات تعطي للأمازيغية حقها وتكرس طابعها الرسمي، وخلال انتظارنا ما يمكن لينا إلا ننوهو ببحال هذ المبادرات، اللي على الرغم من بساطتها، إلا أنها ممكن تنتصر بعض الشيء القضية الأمازيغية.

موضوعات أخرى

19/01/2020 12:00

قضية ليلى دليل على أن المرا عايشة الحكَرة فبلادنا.. القانون ماعمرو نصفها ولازم نطالبو بإلغاء تجريم أي شكل من أشكال الحريات الفردية..