الرئيسية > آش واقع > سابقة.. برلمان مجموعة دول الأنديز فأمريكا اللاتينية دار جلسة عامة ديالو فالصحرا المغربية
04/07/2022 17:30 آش واقع

سابقة.. برلمان مجموعة دول الأنديز فأمريكا اللاتينية دار جلسة عامة ديالو فالصحرا المغربية

سابقة.. برلمان مجموعة دول الأنديز فأمريكا اللاتينية دار جلسة عامة ديالو فالصحرا المغربية

محمود الركيبي – كود – العيون //

بدات اليوم الإثنين فالعيون الجلسة العامة للبرلمان الأنديني، وذلك بحضور كل من والي جهة العيون الساقية الحمراء – عبد السلام بكرات ورئيس المجلس الجماعي للعيون م.حمدي ولد الرشيد، ورئيس مجلس الجهة س.حمدي ولد الرشيد، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة.

ويعتبر عقد دورة للبرلمان الأنديني بالعيون، التي شارك فيها نواب ومستشارون بغرفتي البرلمان، سابقة من نوعها، حيث لم يسبق لهذا البرلمان الذي يمثل دول الأنديز، التي تتكون من الشيلي، وكولومبيا، والبيرو، والاكوادور وبوليفيا، أن عقد دورة خارج أمريكا اللاتينية.

ويتشكل برلمان مجموعة دول الأنديز، وهو منظمة برلمانية أنشأت سنة 1979، من 25 عضوا منتخبا بمعدل 5 برلمانيين من كل دولة (بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو والشيلي)، وتسعى إلى تنسيق التشريعات، وتسريع الإندماج بين دول هذا التجمع.

يشار الى أن البرلمان المغربي ونظيره الأنديني، وقعا في يوليوز 2018 بمقر مجلس المستشارين، مذكرة تفاهم ترمي إلى إرساء قنوات التواصل والتفاعل البرلماني، من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والمعلومات والوثائق، وبمقتضى هذه المذكرة، حصل البرلمان المغربي على صفة الشريك المتقدم لدى هذه الهيئة البرلمانية.

وكان بلاغ لمجلس المستشارين قد أشار إلى أن أعضاء البرلمان الأنديني، سيقومون خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى 09 يوليوز، بزيارة للمملكة وذلك بدعوة من البرلمان المغربي.

وأوضح البلاغ، بأن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب الذي يرعاه الملك محمد السادس، وترسيخ مسار التعاون القائم بين البرلمان المغربي ونظيره الأنديني، وكذا التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

موضوعات أخرى

15/08/2022 09:00

الدولة كتعطي للصحافة الدعم ولخبار لصحابهم ف”جون افريك”. كيفاش سربو ليهم التعديل الحكومي وبالاسم وقبل خبار مرض ام الملك. هاداك الدعم زيدوه فيكم ايلى كنتو ما تايقين فصحفكم

15/08/2022 08:00

“كود” قالت ليكم مافيدوش. وفينك يا بوريطة يا مول لمقص. علاش باش فرانسا كتهين لمغاربة سرطي لسانك وباش كولومبيا عتارفات بالبوليساريو ضربتي الطم

15/08/2022 07:00

تقرير للباروميتر العربي بجامعة “برينستون” الأمريكية : 34 ف المائة من المغاربة باغيين يخويو البلاد والأغلبية لأسباب اقتصادية