الرئيسية > آش واقع > سابقة.. المحكمة التجارية عاقبات بانكا مابغاتش تصرف شيك مكتوب بتيفيناغ.. وناشطة أمازيغية لـ”كود”: مزيان يكون التفعيل الشعبي للطابع الرسمي للأمازيغية حيت كلنا معنيين
22/09/2020 14:30 آش واقع

سابقة.. المحكمة التجارية عاقبات بانكا مابغاتش تصرف شيك مكتوب بتيفيناغ.. وناشطة أمازيغية لـ”كود”: مزيان يكون التفعيل الشعبي للطابع الرسمي للأمازيغية حيت كلنا معنيين

سابقة.. المحكمة التجارية عاقبات بانكا مابغاتش تصرف شيك مكتوب بتيفيناغ.. وناشطة أمازيغية لـ”كود”: مزيان يكون التفعيل الشعبي للطابع الرسمي للأمازيغية حيت كلنا معنيين

عفراء علوي محمدي- كود//

في سابقة فريدة، المحكمة التجارية فكازا حكمات على بانكا مابغاتش تصرف شيك مكتوب بحرف تيفيناغ بأداء تعويض عن الضرر المترتب عن الامتناع عن صرف الشيك، بدعوى أنه مكتوب “بلغة غير مفهومة”.

وتحديدا، قضات المحكمة التجارية بأداء المدعي عليه لفائدة المدعية، اللي كان من المفروض أنها تصرف الشيك، مبلغ 3000 تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 300 درهم، وأداء المدعي عليه لفائدة المدعي مول الشيك مبلغ 1000 درهم كتعويض عن الضرر مع الصائر.

وفتعليقو على هذ الحكم، اللي صدر ف17 شتنبر الحالي، شاف دفاع المدعي أن المحكمة التجارية فعلات بهذ الحكم، وانتصرات وتنتصر لقيم للعدالة اللغوية، واعتبرو “موقف يعزز مسار النضال المؤسساتي ، وجب التنويه به ومواصلة العمل من أجل تحقيق الأهداف العامة والخاصة للأمازيغية”.

من جهتها، قالت أمينة بنشيخ، رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي، بأنه مزيات مواطنين يديرو مبادرات بحال هكذا، باش يكون تفعيل شعبي للأمازيغية جاي من الشعب.

وزادت، فتصريحها ل”كود” : “كنحيي العارض والمحامي ديالو اللي دار الاجراءات باش يوصل لهذ الحكم اللي هو درس للمؤسسات كاملة خصوصا الشركات الخاصة اللي كتستثني راسها من تفعيل الأمازيغية وكتعتبرها حكر فقط على المؤسسات العمومية، ولو أن الامازيغية هي لغة المغاربة الرسمية حسب دستور 2011”.

وقالت أن الشركات خاص تأجرأ الطابع الرسمي للأمازيغية، “وخاصها تعرف بان فالدستور المغربي كاين 2 لغات رسمية هي اللي ممكن تتواصل بيها مع المواطنين، طبعا كنطالبو بالانفتاح على جميع اللغات لكن التواصل مع المواطنين كيخص يتم وفق لغات الدستور”، على حد تعبيرها.

وقالت أن الحكم هو اجتهاد قضائي خاص ياخدوه الجميع كعبرة، ويشجع الناس باش يتفاعلو معاه بإيجابية، ويبادرو بكتابة وثائقهم باللغة الأمازيغية.

موضوعات أخرى