الرئيسية > آش واقع > سابقة. القضاء حكم ضد الدولة وخلى ليبي حاصل فمطار محمد الخامس يدخل
24/03/2020 14:00 آش واقع

سابقة. القضاء حكم ضد الدولة وخلى ليبي حاصل فمطار محمد الخامس يدخل

سابقة. القضاء حكم ضد الدولة وخلى ليبي حاصل فمطار محمد الخامس يدخل

هشام أعناجي ـ كود الرباط//


قضت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، بأحقية مواطن ليبي قادم من مالطا من الدخول إلى التراب الوطني بعد التأكد من عدم الإصابة بفيروس “كورونا”، وذلك طيلة فترة الحظر الجوي مع تحديد مكان إقامته بالدار البيضاء.

وجاء قرار القضاء الاستعجالي بالمحكمة الإدارية بالدار البيضاء، بعدما وجد هذا المواطن الأجنبي نفسه “محبوسا” داخل المطار منذ 16 مارس الجاري بسبب فرض حالة الطوارئ ومنع الرحلات الجوية.

وحسب نص الحكم الذي حصلت عليه “كود” فإن “القنصل العام للقنصلية الليبية بالدارالبيضاء تعهد بالسهر على إجراءات سفر هذا المواطن بعد رفع الحظر الجوي، وعلى المديرية العامة للأمن الوطني (المدعى عليها) تنفيذ مقتضيات هذا الأمر مع النفاذ المعجل”.

وعلمت “كود” أن هذا الشخص مسؤول ليبي وجد نفسه “في وضعية صعبة داخل المنطقة الدولية في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء”.
وقال صبري العلوي، محامي المواطن الليبي، لـ”كود” :” هاد السيد كان جا من مالطا ومتوجه نحو تونس وعندو تغيير الخط فالدار البيضاء”، مضيفا :”لكن ملي وقع الطوارئ بقا حاصل تما ف المطار”.

وتابع العلوي بالقول :”ملي حصل بقا تما ف ظروف صعيبة وهنا التجأنا للقضاء الإداري حيث مطلقوهش لا يدخل للتراب الوطني ولا يمشي لتونس وبقا حاصل”.

وشدد المحامي أن هذا الحكم سابقة، موضحا :”نفتخر بهذا الحكم الذي أصدره القضاء الإداري عندما أعطى الإذن بدخول هذا الشخص للتراب الوطني حتى تمر فترة الحظر الجوي”.

وأفاد العلوي لـ”كود” أنه تم تبليغ إدارة الأمن بهذا القرار من أجل تنفيذه.

واستند القرار إلى أن “مقتضيات القانون رقم 02_03 بشأن دخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة لم تتطرق لحالة بقاء المسافرين الأجانب العابرين لتراب المملكة عالقين بالمطارات الدولية المغربية نتيجة أي منع اضطراري للطيران إلا أن ذلك لا يحول دون تدخل قاضي المستعجلات لرفع أي ضرر يتظلم منه الشخص العالق بالمطار في إطار تطبيق القواعد العامة ومبادئ العدالة والتي تراعى من طرف قاضي المستجعلات السالف الذكر لتحقيق دوره الإيجابي في حماية الحريات العامة للأفراد ومراكزهم القانونية”.

موضوعات أخرى

03/04/2020 19:00

من اغتال البروفسور التونسي.. من اختطف عبد الباري عطوان؟! على العرب والمسلمين أن يحموا الدكتور كمّون كي لا يتعرض للتصفية هو الآخر