الرئيسية > آش واقع > زيد الشحمة فظهر المعلوف.. البرلمان باغي تزادلو فالميزانية ما يفوق 7 مليار سنتيم باش يدير مركز للدراسات تابع ليه
11/09/2018 17:49 آش واقع

زيد الشحمة فظهر المعلوف.. البرلمان باغي تزادلو فالميزانية ما يفوق 7 مليار سنتيم باش يدير مركز للدراسات تابع ليه

زيد الشحمة فظهر المعلوف.. البرلمان باغي تزادلو فالميزانية ما يفوق 7 مليار سنتيم باش يدير مركز للدراسات تابع ليه

هشام اعناجي كود الرباط//

صرح مقرب من الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، لـ”كود” أن البرلمان المغربي يتجه لإحداث مركز للدراسات والتوثيق شبيه بالمراكز الموجودة على مستوى برلمانات أوربية وفي دول كثيرة، التي تكمن مهمتها تجويد العمل البرلماني.
وارتباطا بالموضوع كشفت مصادر “كود” أن المالكي يسعى إلى مطالبة كل من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ومحمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، بالزيادة في الاعتمادات المالية المخصصة لمجلس المالية في قانون المالية من أجل انجاز هذا المشروع.

وقدرت مصادرنا الكلفة المالية لإنجاز التكلفة المالية لإحداث هذا المركز بما يفوق عن 7 مليار سنتيم، اذ يتجه المالكي الى برمجتها في مشروع ميزانية مجلس النواب ويقترحها في مشروع قانون المالية لسنة 2019.

وحسب مصادر حكومية، فإن من الصعب أن يستجيب رئيس الحكومة لطلب المالكي، خصوصا أن مذكرته الاخبارية بخصوص الاستعداد لوضع مشروع قانون المالية تنص على اعتماد سياسة التشقف في تدبير عدد من القطاعات وتقليص التكلفة المالية للمؤتمرات التي تنظمها القطاعات الحكومية وكذا تقليل من الوسائل اللوجيستيكة التي تكلف ميزانية الدولة.

وقال ذات المصدر إن العثماني يرفض تمويل هذا المركز في هذه الظرفية لأن ميزانية المطلوبة وصفها بـ”الباهظة”.
ومن المنتظر أن يشغل المركز عدد من خبراء والطلبة الباحثين بغاية تجويد العمل البرلماني وخلق استشارات للنواب وتقييم المؤسسات العمومية.

موضوعات أخرى

24/09/2018 13:30

راه ماليها تا معنى تجي تقوليا ” آه حقا خايبة شكون غايتحرش بيها ” آه حقا موسطاشة شكون داها فيها و نتا عارف راسك فبلاد كاينيكو فيها الحمير و المتشردات فالزناقي