الرئيسية > آش واقع > زيدوح لـ”كود”: استبدال الأدوية بدون اللجوج إلى الطبيب ضرب لسيادة “الوصفة الطبيبة” وهادي وقت نديرو ثورة في قوانين القطاع الصحي
22/05/2020 15:21 آش واقع

زيدوح لـ”كود”: استبدال الأدوية بدون اللجوج إلى الطبيب ضرب لسيادة “الوصفة الطبيبة” وهادي وقت نديرو ثورة في قوانين القطاع الصحي

زيدوح لـ”كود”: استبدال الأدوية بدون اللجوج إلى الطبيب ضرب لسيادة “الوصفة الطبيبة” وهادي وقت نديرو ثورة  في قوانين القطاع الصحي

كود الرباط//

قال محمد زيدوح، دكتور أخصائي في جراحة العظـام و المفـاصـل في الرباط، ومدير مصحة ابن خلدون، إن “مشروع قانون تعديل المادة  29 من قانون 04-17 القاضي بأحقية الصيادلة باستبدال الدواء بدون اللجوء إلى الطبيب مسألة غير سليمة وتضرب في سيادة الوصفة الطبية التي يقدمها الطبيب”.

وأوضح زيدوح لـ”كود” :”كاينا سيادة الوصفة الطبيبة لأن الطبيب هو من كتبها ويتحمل مسؤوليتها”، مضيفا :”أخلاقيات المهنة كتفرض التشاور مع الطبيب”.

وشدد زيدوح بأن موضوع استبدال الأدوية نقاش يخص هيئة الأطباء وهيئة الصيادلة، مشيرا إلى أنه “كان يجب التوافق حول هذا المشروع قبل وضعه في البرلمان من طرف الفريق الاستقلالي”.

وأكد المتحدث أن الأطباء والصيادلة كيشكلو عمل متكامل، مشددا على أنه خاص يكون اتفاق بين القطب الطبي والقطب الصيدلاني وماشي “تمرير مقترحات بدون تشاور مع الطبيب”.

وقال زيدوح إن “المغرب اليوم يمر في وضع صعب والكل يراهن على القطاع الصحي”، مضيفا :”اليوم القطاع الصحي في حاجة إلى ثورة في كل الميادين لوجستيكيا وقانوينا وموارد بشرية”.

وطالب زيدوح بوضع برنامج متكامل من أجل عصرنة القطاع الصحي.

وأثار مقترح القانون الذي تقدم به الفريق الاستقلالي حول الحق في استبدال الدواء، من نفس المكونات وبنفس الجرعات شريطة أن لا يتجاوز ثمن الدواء ذلك المنصوص عليه في الوصفة الطبية، جدلا واسعا داخل الأسرة الطبية بالمغرب.

ورفض الأطباء هذا المشروع معتبرين أن “السماح بالصيدليات باستبدال الدواء قد يشكل خطرا على صحة المواطن”.ويهدف المقترح إلى تشجيع استعمال الدواء الجنيس والتصنع محليا وكذا مراعاة القدرة الشرائية للمواطن.

وترمي مقتضيات مشروع القانون الذي تقدم به الفريق الاستقلالي، والقاضي بتعديل المادة 29 من القانون رقم 17.04، بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة، (ترمي) إلى السماح للصيادلة باستبدال الأدوية الموصوفة من طرف الطبيب المعالج.

موضوعات أخرى

27/05/2020 12:39

لاح مشاش فبلاصة بعيدة بشكل “همجي” وعاد زايدها بالسبان وتخسار الهضرة.. جمعية للرفق بالحيوان فتطوان كتستنكر تصرف رضوان بن عبد السلام مع الحيوانات – فيديو

27/05/2020 12:11

ها باش كلف أوشن المدربين المغاربة.. فتحي جمال غادي يدير تقرير على مورينيو والسلامي بيورگن كلوب والحداوي بساوتگيت والجعواني بزيدان و21 مدرب قربوا من “كاف برو”