الرئيسية > آش واقع > زيادات صاروخية فـ ثمن الخبز وحتى الدوا.. رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك لـ”كَود”: خاص إحداث وزارة الاستهلاك
24/09/2021 19:30 آش واقع

زيادات صاروخية فـ ثمن الخبز وحتى الدوا.. رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك لـ”كَود”: خاص إحداث وزارة الاستهلاك

زيادات صاروخية فـ ثمن الخبز وحتى الدوا.. رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك لـ”كَود”: خاص إحداث وزارة الاستهلاك

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

عبر رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، عن إدانته الشديدة للارتفاع الصاروخي في أسعار عدد من المواد الغذائية، سيما الخبز وبعض المواد المقننة كالأدوية.

وأوضح الخراطي، في تصريح لـ”كَود” قائلاً: “الزيادة في ثمن الخبز ليس بالغريبة حقاش أصحاب المخابز غير المقننة اغتنموا الفرصة. أسعار الموارد يحددها العرض والطلب باستثناء المواد المقننة أو المواد المدعمة”.

وأضاف: “من الناحية القانونية عندهوم الحق. حقاش ماقاسوش الخبز ديال 1,20 درهم اللي الوزن ديالو انخفض من 120 كَرام + ناقص 10 إلى 140 و150 كَرام. هذا ما يسمى بالغش في الوزن ونظرا لأن ليس لدينا مصالح لزجر الغش في المغرب لا يمكن لأي مؤسسة أخرى أن تتدخل ويبقى المستهلك هو المتضرر”.

وكشف المتحدث أن الزيادات طالت أيضا المواد الغذائية ومواد البناء وحتى بعض الأدوات المقننة مثل الأدوية التي عرفت ارتفاعا صاروخيا في أسعار، حيث ارتفع دواء “Isoxan” من 125 درهم إلى 130 درهم، ودواء “Karhla” الذي ارتفع من 70 درهم إلى 87,50 درهم.

وزاد قائلاً: “أصحاب المخابز اغتنموا مناخ الزيادات للرفع من أسعار أنواع الخبز المعروفة بـ”Pains fantaisistes” ولهم الحق في ذلك إلا أنه لا يكون اتفاقا بين الحرفين ولكن العكس هو الواقع. إذا لم تعين وزارة الاستهلاك بالمغرب على غرار الدول المتقدمة ستبقى فوضى الأسعار ونهب جيوب المستهلك حتى القضاء كليا على قدرته الاستهلاكية”.

موضوعات أخرى

23/10/2021 08:00

“سيدي كاوكي” نواحي الصويرة.. بعض المحظوظين خداو 500 هكتار على البحر واستغلو ميزانية المبادرة الوطنية باش دوزو طريق وسط الغابة كلفات الملاين – وثيقة و تصاور