الرئيسية > آش واقع > زعيم البوليساريو هاجم المغرب ومجلس الأمن وكَوتيريس وفرنسا والصبليون والأتحاد الأوروبي
21/05/2020 19:30 آش واقع

زعيم البوليساريو هاجم المغرب ومجلس الأمن وكَوتيريس وفرنسا والصبليون والأتحاد الأوروبي

زعيم البوليساريو هاجم المغرب ومجلس الأمن  وكَوتيريس وفرنسا والصبليون والأتحاد الأوروبي

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

هاجم زعيم جبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، المملكة المغربية، خلال كلمة له بمناسبة ما تصفه البوليساريو ب ” الذكرى السابعة والأربعين لاندلاع الكفاح المسلح، 20 ماي 2020″.

واتهم ابراهيم غالي زعيم البوليساريو، المغرب ب “تهديد السلم والأمن والاستقرار في كامل المنطقة”، داعيا لإطلاق سراح مدانين على ذمة قضايا الحق، حاثا الأمم المتحدة للتدخل العاجل لإطلاق سراحهم.

واتهم زعيم جبهة البوليساريو “المينورسو” بالفشل في تنفيذ ولايتها على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 690 (1991) والقرارات اللاحقة، متهما الأمم المتحدة على مستوى الأمانة العامة ومجلس الأمن الدولي أيضا، بالتقاعس وعدم القدرة على إيقاف المغرب وثنيه عن ” الخرق المتواصل لاتفاق وقف إطلاق النار، وخاصة على مستوى منطقة الكركرات، ومثل تنظيم الأنشطة والفعاليات السياسية والرياضية والثقافية وغيرها في الصحراء”.

وأفاد ابراهيم غالي أن جبهة البوليساريو لن تقبل أي حل “لا يضمن حق الشعب الصحراوي، غير القابل للتقادم ولا للتصرف، في تقرير المصير”، موجها الشكر للجزائر وجنوب إفريقيا ودول آسيا وأمريكا اللاتينية فيما يتعلق بدعمها للجبهة، وكذا موريتانيا جراء مستوى التنسيق معها، مطالبا منظمة الاتحاد الإفريقي باتخاذ خطوات أكثر صرامة تجاه المملكة المغربية.

وعبر زعيم البوليساريو في السياق ذاته عن إدانته لمحاباة الإتحاد الأوروبي للمملكة المغربية، خاصة فرنسا وإسبانيا، معتبرا توقيع الاتفاقيات التجارية بين المغرب والإتحاد تجاوزا للقانون الدولي، داعيا إسبانيا لتحمل مسؤولياتها التاريخية، متهما فرنسا بإطالة أمد النزاع على مستوى مجلس الأمن الدولي.

موضوعات أخرى