الرئيسية > آش واقع > “ريع” أملاك جماعة الرباط. معطيات جديدة ورطات مستشارين فالأغلبية.. ومصدر لـ”كود”: صمت العمدة كيزيد الشكوك
17/01/2022 11:30 آش واقع

“ريع” أملاك جماعة الرباط. معطيات جديدة ورطات مستشارين فالأغلبية.. ومصدر لـ”كود”: صمت العمدة كيزيد الشكوك

“ريع” أملاك جماعة الرباط. معطيات جديدة ورطات مستشارين فالأغلبية.. ومصدر لـ”كود”: صمت العمدة كيزيد الشكوك

كود الرباط//

ظهرت معطيات جديدة بخصوص الملف الذي كشفته “كود” والمتعلق بوجود شبهات استفادة مستشارين وعائلتهم ونواب عمدة الرباط، من أملاك الجماعة بدون وجه حق، حيث أكدت مصادر داخل الأغلبية لـ”كود” عن وجود شبهات أخرى تتعلق باستفادة بعض المستشارين من محلات تجارية بحي راقي ومقهى كبير داخل محطة القامرة.

وحسب مصادر “كود” فإن العشرات من الهكتارات التي تعود في ملكية المجلس الجماعي للعاصمة، توجد في وضعية استغلال “مغشوشة” خصوصا من ناحية السومة الكرائية القليلة التي يؤديها المستفيدين طيلة سنوات، والغريب في الأمر أن هؤلاء المستفيدين لهم قرابة عائلية مع مستشارين نافذين في الجماعة.

وأفادت مصادر “كود” أن عملية تشخيص وضعية الممتلكات الجماعية لمدينة الرباط، سجلت مجموعة من التجاوزات خلال المراحل السابقة وعلى رأسها عدم تصفية الوعاء العقاري لمجموعة من البنايات السكنية وعدم تطبيق الزيادة في واجب الكراء الشهري طبقا لما ينص عليه القانون، إلى جانب ضعف المبالغ المحددة خلال مجموعة من عمليات التفويت.

تقرير داخلي سابق دارتو جماعة الرباط فالولاية السابقة، فيه أن منح قرارات استغلال بعض المحلات التجارية في المراحل السابقة، و قرارات الاستغلال من قبل مجموعة من المستفيدين (منع التفويت، تغيير النشاط….)، مكتحمرمش القانون نهائيا.

وأكدت جريدة “الأخبار” في عدد سابق، ما نشرته “كود” حول  شبهات تحوم حول استغلال و(سطو) مستشارين جماعيين على ممتلكات الجماعة، حيث قالت الصحيفة :”إن هذه الشبهات تهم الأمر عددا من الشقق في إقامة (فاديسا) المتواجدة بحي التقدم، وهي الإقامة التي تم بناؤها من أجل استفادة موظفي الجماعة والمقاطعات بالرباط بثمن تفضيلي”.

وذكرت مصادر “الأخبار” إلى أن من أملاك الجماعة التي تحوم حولها الشبهات أيضا عددا من الأكشاك المتواجدة بحي أكدال والتابعة لجماعة الرباط، غير أنه يتم نشر قرارات استغلالها ولا أسماء المستفيدين منها.

وعلمت “كود” أن من بين الأملاك التي لا يزال حولها الصراع، المدرسة الامريكية التابعة للملك البلدي، حيث لا تزال بناياتها فارغة بحي أكدال.

ومن الأملاك كذلك الكومبيس تابع للبلدية، هاد الكومبيس لي فالعرفان نايض فيه البيع والشرا اضافة إلى السومة الكرائية القليلة لي خلات بعض المحظوظين يستفدو، نفس الشيء بالنسبة لأسواق الجملة والسوق المركزي، ومحطات الطوبيسات، والمحطة الطرقية. كاين ريع كبير فتدبير هاد الاملاك واصبع الاتهام موجهة لبعض المستشارين النافذين. واش تقدر تغلبهم اسماء اغلالو العمدة الجديدة؟ اكيد قادة ولكن يلا بقا زوجها المحامي كيتدخل فكل فاصلة فالمجلس الجماعي موحال دير شي حاجة.

موضوعات أخرى

18/05/2022 11:30

بعد فتح حدود سبتة ومليلية.. بنعيسى لـ”كَود”: المغرب فرض واقع جديد فعلاقتو مع إسبانيا وإيقاف الطراباندو نهائيا دار حد لخسائر كانت كتفوت نص مليار دولار كل عام

18/05/2022 11:20

نقابة ال”ODT” للحكومة: كنطالبو بإلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة لمعاشات التقاعد وخاص يستافدو حتى المتقاعدين من أي زيادة تقررات فالصالير