الرئيسية > آش واقع > روينة على “كعكة” توظيفات الدقيقة التسعين بمجلس المستشارين.. وموظفين كاعين لـ”كود”: العائلات والقبيلة غايستفدو ثاني وغانديرو نقابة جديدة
02/06/2021 16:30 آش واقع

روينة على “كعكة” توظيفات الدقيقة التسعين بمجلس المستشارين.. وموظفين كاعين لـ”كود”: العائلات والقبيلة غايستفدو ثاني وغانديرو نقابة جديدة

روينة على “كعكة” توظيفات الدقيقة التسعين بمجلس المستشارين.. وموظفين كاعين لـ”كود”: العائلات والقبيلة غايستفدو ثاني وغانديرو نقابة جديدة

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن الخلافات الدائرة بين أعضاء مكتب مجلس المستشارين حول كعكة المناصب المهمة (8 رؤساء مصالح)، تحولت إلى جدل كبير بين الموظفين والنقابة المستقلة، حيث تبادل الطرفان الاتهامات حول طريقة تدبير هذه التوظيفات مع اقتراب موعد الانتخابات.

وفي هذا، أكد موظفين لـ”كود” أن مجلس حكيم بنشماش سبق وأن ألغى مباراة توظيف بسبب خلافات داخل مكتب المستشارين، خصوصا وأن هناك أصوات تنادي بإشراف هيئة مستقلة أو مختلطة على مباريات التوظيف، لتفادي تكرار “توظيفات المحسوبين على الياس العماري وحكيم بنشماش”.
التنظيم النقابي الجديد أو احياء نقابة سابقة جمدت أنشطتها منذ مدة، غاتكون ضربة قاضية لبنشماش اللي تحالف مع النقابة المستقلة، وفق مصادر “كود”.

“كود” اتصلت بحكيم بنشماش وتركت له رسالة نصيبة، لكن لم تتلقى أي جواب لحد الساعة.

المجلس دار اعلان ديال توظيفات جديدة لكن بشروط على المقاس كتخدم المقربين والمحسوبين على بنشماش، تقول ذات المصادر.

المشكلة اللي طرحوها بعض المستشارين، هي استفادة المقربين والمحسوبين على العائلات خصوصا الحزبية والقبلية بأكبر عدد من هذه المناصب.

وتأتي هذه التوظيفات الجديدة بعد فضيحة مباراة المستشارين العامين  التي استفاد منها مقربون  من خلفاء الرئيس  وموالون للرئيس.

وتقول بعض المصادر إنه “:بعد إلغاء مباراة التوظيف برسم مناصب القانون المالي 2021، بعد الاختلاف بين أعضاء المكتب وعلى حصة الوزيعة، فتحت ترشيحات جديدة لشغل مهمة 8 رؤساء مصالح”.

الموظفين خايفين من تكرار التوظيفات السابقة خصوصا جات فسياق انتخابي، دبا لي معندوش مسؤول حزبي نافذ أو نقابي قوي صعيب تكون عندو حظوظ، لذلك كيطالبو بلجنة مستقلة من الجامعة هي تشرف على المباريات (كتابيا وشفويا).

عدد من المصالح المتبارى عليها فقدو فيها الموظفين المرشحين الأمل، بل كيتداولو الاسماء الناجحين قبل ما يتم الاعلان الرسمي عن النتائج.

وسيعلن عن نتائج الترشيح الداخلي لرؤساء المصالح يوم 14 يونيو.

من غير هادشي الموظفين اللي كاعيين جبدو ورقة البريمات اللي كياخدو شي وحدين، وعدم تفعيل العقوبة في حق الوظفين اللي كيتغيبو، وشبهات عن موظفين اشباح.

موضوعات أخرى

15/06/2021 14:00

ما خرج به السفياني من ملاحظات بعد استقباله من طرف بشار الأسد! وجدنا بشار ونظام البعث ولم نجد العرب في سوريا