الرئيسية > آش واقع > روينة بوزارة الصحة..خرجة اعلامية جديدة كاتكذب راسها بخصوص اقتناء 100 ألف جهاز لكشف “كورونا” والوزير ساكت
01/04/2020 16:30 آش واقع

روينة بوزارة الصحة..خرجة اعلامية جديدة كاتكذب راسها بخصوص اقتناء 100 ألف جهاز لكشف “كورونا” والوزير ساكت

روينة بوزارة الصحة..خرجة اعلامية جديدة كاتكذب راسها بخصوص اقتناء 100 ألف جهاز لكشف “كورونا” والوزير ساكت

كود الرباط//

في الوقت الذي ظل فيه وزير الصحة، خالد ايت الطالب، يردد “لغة الخشب” في الإعلام العمومي، بدون أن يقدم معطيات تفصيلية حول وضعية المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة لمواجهة خطر انتشار فيروس “كورونا، خرج مسؤول بوزارة الصحة ليوضح حقيقة اقتناء 100 ألف جهاز لكشف فيروس كورونا.

التوضيح لي خرج به محمد اليوبي، مدير مديرية الأبئة بوزارة الصحة، ولي ولى المتحدث حاليا باسم الوزارة بسبب فشل مسؤولي التواصل على ممارسة مهمة التواصل بشكل جيد وسط انتقادات الاعلاميين والصحف، (هاد التوضيح) كذب توضيح اخر يوم أمس لنفس المتحدث.

هاد التوضيح جا ف غياب ندوة صحافية لوزير الصحة، لي خصو يعطي الحقيقة للرأي العام، ويجاوب على أسئلة الصحافيين لي كتصافط لمسؤولي التواصل بالوزارة، واش كيصلوها بعدا ولا لا.

هادشي لي وقع اليوم من تضارب الآراء إلى حد التناقض وسط الحكومة، مرده غياب التنسيق بين القطاعات الحكومية، أي بين قطاع الصحة وقطاع المالية.

اليوبي قال اليوم بأن المغرب في طور اقتناء ما مجموعه مائة ألف تحليلة الكشف السريع لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، محمد اليوبي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء أن “الأمر لا يتعلق بأجهزة مختبرية أو آليات أخرى للكشف أو للتحاليل المخبرية”.

وقال “إنه لا يمكننا اقتناء مائة ألف آلة مختبرية في أول وهلة، ولكننا انخرطنا في منطق اقتناء تحليلات كشف سريعة وبكميات كافية”.

وأضاف البوبي أن المغرب بصدد تنويع تقنياته المختبرية بغرض تغطية باقي مرحلة الوباء على مستوى تأكيد الكشف المخبري، وذلك بهدف توسيع عرض الكشف إلى المناطق النائية، لكي لا يتم اللجوء، بشكل منهجي، للمختبرات الوطنية المرجعية أو مختبرات المراكز الاستشفائية الجامعية.

 

وأشار في هذا السياق إلى أن تحليلات الكشف لا يقتصر إجراؤها على المعهد الوطني للسلامة الصحية أو معهد باستور أو المستشفيات العسكرية، ولكن هناك مختبرات المراكز الاستشفائية الجامعية التي شرعت في إجراء مثل هذه التحليلات.

وموازة مع ذلك، يضيف مدير مديرية الأوبئة، “فإننا بصدد اقتناء تقنيات أخرى للكشف، هي بسيطة بالتأكيد، لكن نتائجها موثوق بها أكثر من تلك المجراة بمختبرات تستعمل تقنيات ما يسمى ب(بي سي إم)”.

موضوعات أخرى

05/06/2020 11:50

مشروع منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي.. بوطيب: ها كيفاش غادي يتم تصحيح الاختلالات وتجاوز الإكراهات

05/06/2020 11:30

كورونا فالمغرب: إجراءات كتدل على تحسن الوضعية الوبائية.. وفالحجر الصحي كانت عمليات الولادات كثيرة فالوقت لي هملو فيه مغاربة صحتهم خوفا من تلقي العدوى

05/06/2020 11:00

رفقا بأعضاء مجلس المستشارين يا وزير الداخلية! المعلم الصارم عبد الوافي لفتيت ينظر نظرات شزراء إلى تلاميذه في مدرسة مجلس المستشارين للبنين والبنات