الرئيسية > آش واقع > روسيا متحفظة على سميات المرشحين لخلافة “كولر” فنزاع الصحراء
26/08/2019 09:30 آش واقع

روسيا متحفظة على سميات المرشحين لخلافة “كولر” فنزاع الصحراء

روسيا متحفظة على سميات المرشحين لخلافة “كولر” فنزاع الصحراء

محمود الرگيبي كود العيون //

أكدت مصادر ديبلوماسية أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بصدد تعيين مبعوث جديد للصحراء، قبل انتهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو”.

واستنادا لذات المصادر فإن الأمين العام الأممي، مصمم على تعيين مبعوث جديد للصحراء قبل نهاية ولاية البعثة التي تنتهي في نهاية شهر أكتوبر، مشيرة إلى أن الأطراف بدأت بالفعل سلسلة من الاجتماعات مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن، للحصول على موقف مشترك قبل شهر أكتوبر، على أبعد تقدير، بشأن شخصية يمكن من خلالها ملء الفراغ في الوساطة منذ استقالة هورست كولر.

وكانت مصادر ديبلوماسية قد أشارت إلى أن روسيا  أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، يفرض شروطًا دقيقة على شخصية مبعوث الأمم المتحدة الجديد حتى تتم مهمة الوساطة بنجاح، حيث تطالب موسكو بتعيين شخصية تكون أكثر حزما، وتعتبر أن المرشحين المقترحين ليسوا مؤهلين لقيادة هذه المهمة، والتي من المتوقع منها أن تتحرك في الاتجاه الصحيح، نحو حل عادل وسياسي لإنهاء هذا الصراع  طبقا للقانون الدولي والقرارات ذات الصلة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت روسيا قد أظهرت في السنوات الأخيرة صرامة غير عادية، وطالبت بمعالجة دقيقة للملف، وانتقدت في أكثر من مناسبة الطريقة التي يتعامل بها مجلس الأمن مع هذه القضية، وتدخل بعض أعضاء المجلس لصالح أحد الأطراف.

موضوعات أخرى