الرئيسية > آش واقع > روسيا كتستعد لجولة جديدة من الحرب.. و”مرسوم بوتين” خالع كولشي
03/12/2023 02:00 آش واقع

روسيا كتستعد لجولة جديدة من الحرب.. و”مرسوم بوتين” خالع كولشي

روسيا كتستعد لجولة جديدة من الحرب.. و”مرسوم بوتين” خالع كولشي

وكالات//

شنت القوات الروسية هجوما ليليا جديدا على جنوب أوكرانيا وشرقها مستخدمة 25 مسيّرة، وفقًا لإعلان سلاح الجو الأوكراني الذي أكد إسقاط 18 مسيّرة فوق المناطق الجنوبية، كما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن قواته تتقدم “في كل الاتجاهات” في أوكرانيا.

وبالتزامن مع الهجوم الليلي والتكثيف الروسي للهجمات، أصدر الرئيس فلاديمير بوتين، مرسوماً لزيادة عدد القوات العسكرية بنسبة 15 بالمئة في خطوة قال الجيش إنها ترجع إلى “تهديدات” مرتبطة بالحرب في أوكرانياوالتوسع المستمر لحلف شمال الأطلسي.

تواصل القوات الروسية ما أطلقت عليه في البداية “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا منذ فبراير 2022، واستدعت موسكو جزءا من الاحتياط للمشاركة في العملية العام الماضي، وأوضح وزير الدفاع الروسي، آنذاك، أن بلاده ستستدعي 300 ألف جندي احتياط أي ما يقرب من 1.1 بالمئة من القدرات التي يمكن استدعاؤها.

في السياق، يقول أوليغ أرتيوفسك الباحث في الشأن الدولي بمؤسسة “فولسك” العسكرية، إنه بموجب القرار الأخير الخاص بزيادة عدد القوات المسلحة الروسية، سيتم إضافة 170 ألف جندي متعاقد أو مجند ليصل قوام الجيش إلى مليون و320 ألف فرد.

ويُضيف أوليغ أرتيوفسك، خلال تصريحاته لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن الحرب في أوكرانيا فرضت على موسكو العديد من الإجراءات الهامة لحماية حدودها في ظل الدعم الغربي السخي لكييف، والذي يؤكد نوايا الغرب وواشنطن تجاه موسكو، واستخدام أوكرانيا ونظامها كوسيلة لاستنزاف الجيش الروسي.

المرسوم الموقع من بوتين أثار مخاوف في الداخل الروسي من بداية حملة من التعبئة، وهنا يؤكد الباحث في الشأن الدولي بمؤسسة “فولسك” العسكرية، أن القرار ليس تعبئة عامة عشوائية كما حدث في السابق أو مع بداية الحرب، بل سيتم زيادة العدد تدريجيا وفقا للوائح العسكرية.

موضوعات أخرى

05/03/2024 07:00

ولد الرشيد: استثمرنا 80 مليون درهم فقطاع الصحة بأقاليم الجهة الأربعة وكسابة الجهة رفعنا من الدعم الموجه ليهم

05/03/2024 06:00

للمرة الثانية.. لجنة اليوروفيجن كترفض الأغنية لي كتقتارحها إسرائيل فالمسابقة العالمية

05/03/2024 05:00

دارت معاها جيست زوين.. المغنية الميريكانية تايلور سويفت حققات حلم مريضة بالكونصير فعمرها 9 سنين