الرئيسية > آش واقع > رغم تهديدات الحكومة..طلبة الطب قاطعو الامتحانات في جميع الكليات
10/06/2019 10:30 آش واقع

رغم تهديدات الحكومة..طلبة الطب قاطعو الامتحانات في جميع الكليات

رغم تهديدات الحكومة..طلبة الطب قاطعو الامتحانات في جميع الكليات

كود الرباط//

 كشفت مصادر طلابية ل”كود”، عن نجاح مقاطعة الامتحانات بجميع كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث بلغت نسبة المقاطعة هذا الصباح ما يقارب 100 في المائة، وفق نفس المصادر.
ونشر عدد من النشطاء في كليات الطب بالمغرب صور توضح نجاح هذه المقاطعة التي تسببت في استنفار حكومي خوفا من عودة التوتر بين الدولة وطلبة الطب من جديد.

وتعيش أغلب كليات الطب والصيدلة بالمغرب على وقع حتقان غير مسبوق بسبب تهديد الحكومة للمقاطعين قبل يوم من الامتحانات.

وقالت الحكومة المغربية في بلاغ عممته وزارتي “الصحة والتعليم” على وسائل الاعلام”، يوم أمس، إن “القطاعين الوصيين التزموا بأجرأة 14 نقطة تم الاتفاق حولها مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان “تغليبا منهما لمصلحة الطلبة”.

وأعلنت كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة اليوم الأحد 09 يونيو، في بلاغ توصلت به “كود”، على إتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطلبة الرافضين لإجتياز الإمتحانات بعد الإنقطاع عن الدروس لأسابيع.

وشدد البلاغ بالقول ” لقد عملت الوزارتان، وفق البلاغ، على اتخاذ التدابير اللازمة من أجل ضمان حق جميع الطلبة في اجتيازها في أحسن الظروف كما أنهما سيقومات باتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها ضد أي شخص يقوم بعرقلة السير العادي لهذه الامتحانات”.

ووفق نص البلاغ، فقد “تقرر بعد استنفاد جميع سبل الحوار مع ممثلي هؤلاء الطلبة، إجراء امتحانات الدورة الربيعية، وفق البرمجة الزمنية التي صادقت عليها الهياكل الجامعية لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ابتداء من يوم الاثنين 10 يونيو 2019

موضوعات أخرى

25/08/2019 21:28

عاجل. كارثة كبيرة وقعات فطيارة تابعة لـ”لارام”.. ها كيفاش نجاو ركاب فمطار باريس وقائد الطيارة أعلن حالة طوارئ – فيديو