الرئيسية > آش واقع > رغم الأزمة مع الألمان، البرلمان الألماني دار عقله و رفض مقترحات معادية للمغرب
01/04/2021 08:25 آش واقع

رغم الأزمة مع الألمان، البرلمان الألماني دار عقله و رفض مقترحات معادية للمغرب

رغم الأزمة مع الألمان، البرلمان الألماني دار عقله و رفض مقترحات معادية للمغرب

اسماء غربي-كود//

قال موقع يا بلادي أنه و على الرغم من الأزمة الدبلوماسية الحالية بين الرباط وبرلين ،فقد رفضت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني (البوندستاغ) الأسبوع الماضي اقتراحين يدعمان مزاعم للبوليساريو. رفضت جميع الكتل البرلمانية داخل اللجنة المذكورة الاقتراح الأول الذي قدمته مجموعة دي لينك (يسار) البرلمانية ، باستثناء دي لينك أنفسهم وحزب الخضر الذين امتنعوا عن التصويت.

وأثار الاقتراح الذي عنوانه  «تطبيق القانون الدولي على الصحراء التي تحتلها المغرب» ، واعتماد مواقف الجزائر وجبهة البوليساريو علانية والتركيز على «الاستفتاء» ، ويفترض «تدهور أوضاع حقوق الإنسان» في المنطقة

وبالمثل ، رفضت لجنة الشؤون الخارجية ، في نفس اليوم ، اقتراحا ثانيا قدمه حزب الخضر ، والذي أصر على «ضرورة فتح طريق سياسي نحو سلام دائم في الصحراء». دعا هذا الاقتراح الحكومة الألمانية إلى تكثيف جهودها الدبلوماسية لتعزيز وقف إطلاق النار ، من خلال إشراك شركائها الأوروبيين ، وخاصة فرنسا ، وكذلك الاتحاد الأفريقي ، والولايات المتحدة.

تُظهر الطريقة التي تم بها طرح هذين الاقتراحين والتصويت عليهما من قبل دي لينك والخضر أنهما يمكن أن يكونا جزءًا من نفس الحملة التي تقودها الأوساط الموالية لجبهة البوليساريو والجزائر. ليس أمام الحركة الانفصالية خيار آخر سوى الاعتماد على الضغط داخل البرلمانات في أوروبا ، ولا سيما ألمانيا ، لمحاولة التعويض عن إخفاقاتها مع الأمم المتحدة في الأشهر الأخيرة.

برفض الاقتراحين ، يؤكد البرلمان الألماني تمسكه بالقانون الدولي ، من خلال دعم مجلس الأمن في هدفه المتمثل في الوصول إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم.

 

موضوعات أخرى

21/04/2021 13:00

اختطفني الإخوان المسلمون يا مغاربة! لقد سرقوا دماغي. وأكلوا مخي. بالبيض والثوم. بسبب مواقفي الفكرية التي تزعجهم

21/04/2021 12:50

فوارق كبيرة ف العنف الزوجي.. العيالات كيتعرضو لأشكال مختلفة و كثيرة من العنف و 94 فالمية من اللي كيتعرضو ليه الرجال هو نفسي – أرقام