الرئيسية > ميديا وثقافة > رسميا.. ميدي1 غاتباع للشركة الوطنية بموافقة من رئيس الحكومة.. وها تفاصيل الصفقة
27/02/2024 22:00 ميديا وثقافة

رسميا.. ميدي1 غاتباع للشركة الوطنية بموافقة من رئيس الحكومة.. وها تفاصيل الصفقة

رسميا.. ميدي1 غاتباع للشركة الوطنية بموافقة من رئيس الحكومة.. وها تفاصيل الصفقة

كود الرباط//

وقع رئيس الحكومة، رسميا، على مرسوم رقم 2.23.679 يؤذن بموجبه للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة باقتناء 86,3 % من رأسمال (شركة إذاعة ميدي 1MEDI 1 RADIO ) وشركتها التابعة المسماة 3 REGIE التي تملك 100% من رأسمالها.

وجاء في العدد الأخير للجريدة الرسمية، أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تعتزم اقتناء 86.3 % من رأسمال شركة إذاعة ميدي 1 (MEDI 1 RADIO) وشركتها التابعة المسماة 3 REGIE التي تملك 100% من رأسمالها.

وسيتم إنجاز هذه العملية في إطار الورش المتعلق بإعادة هيكلة الشركات العمومية التي تعمل في قطاع السمعي البصري الوطني الذي تم الشروع فيه طبقا للتوجيهات الملكية في مجال إصلاح القطاع العام، والتي تم تقديمها بمناسبة خطاب العرش في 29 يوليو 2020، بهدف تصحيح الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية وضمان التكامل والتماسك الأمثل بين مهام كل منهما. وفق المرسوم.

كما يهدف هذا الورش، الذي يندرج في إطار مقتضيات القانون الإطار رقم 50.21 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، إلى جعل القطب السمعي البصري العمومي أكثر فعالية، ويتوفر على نموذج اقتصادي قابل للتطبيق ومستدام ويستجيب لتوجهات الدولة المساهمة فيما يتعلق بإعادة التموقع الاستراتيجي للشركات المعنية مما سيمكن من إعادة هيكلة القطاع السمعي البصري العمومي ومن تفعيل قيادة استراتيجية لهذا القطاع وفق رؤية مندمجة.

وقد تم تأطير عملية اقتناء 86.3% من رأسمال شركة إذاعة ميدي 1 (MEDI 1 RADIO) وشركتها التابعة المسماة REGIE3 بموجب عقد التفويت بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وكل من الشركة المالية للتسيير والتوظيف Société financière de gestion et de placement)) وشركتي  o capitalو Bank of Africa مع تحديد شروط وتنفيذ أحكامها.

وقد وافق المجلس الإداري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المنعقد بتاريخ 28 مارس 2023 على عملية الاقتناء سالفة الذكر.

الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية أبدت رأيا إيجابيا بخصوص عملية الاقتناء المذكورة، وذلك بالنظر لمقتضيات المادة 7 من القانون رقم 82.20 القاضي بإحداث الوكالة السالفة الذكر.

موضوعات أخرى

22/04/2024 07:00

قاضي التحقيق بابتدائية سطات هبط موظف سجن عين علي مومن الحبس وها التهم للي توجهات ليه