الرئيسية > آش واقع > رسميا. كَوتيريس قدم تقريرو على الصحرا لمجلس الأمن وها شحال من جلسة كاينة
02/10/2019 07:30 آش واقع

رسميا. كَوتيريس قدم تقريرو على الصحرا لمجلس الأمن وها شحال من جلسة كاينة

رسميا. كَوتيريس قدم تقريرو على الصحرا لمجلس الأمن  وها شحال من جلسة كاينة

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أسرت مصدر ثقة ل”كود”، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، قد وجه تقريره حول الحالة في الصحراء إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، بالتزامن ورئاسة جنوب إفريقيا لمجلس الأمن الدولي.

وكشف المتحدث أن مجلس الأمن الدولي تحت الرئاسة الشهرية الجنوب إفريقية، إتفق أخيرا على تحديد جدول أعمال مجلس الأمن الدولي، حيث خصص ثلاثة جلسات لمناقشة نزاع الصحراء قبل نهاية الولاية الإنتدابية للبعثة الأممية “المينورسو” في الواحد والثلاثين من أكتوبر المقبل بموجب القرار رقم 2468.

وكما سبق ل”كود” الإشارة اليوم فقد خلت اجندة مجلس الأمن الدولي من أي جلسة بخصوص قضية الصحراء، حيث تمت برمجة الجلسة الأولى بتاريخ الثامن من أكتوبر، موعد تقديم الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو كَوتيريس لإحاطة حول الملف.

وبرمج مجلس الأمن الدولي جلسة ثانية للملف بتاريخ السادس عشر من نفس الشهر، وهي الجلسة المخصصة للبلدان المساهمة في البعثة الأممية “المينورسو”، والتي سيحضرها كل من رئيس البعثة كولن ستيوارت، ورئيس قوات البعثة الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان.

وطبقا للمتحدث فإن الجلسة الثالثة ستكون بتاريخ الثلاثين من أكتوبر قبل يوم واحد من موعد نهاية عُهدة “المينورسو في 31 أكتوبر، حيث سيجري فيها إعتماد القرار النهائي لمجلس الأمن الدولي بعد تصويت أعضاء مجلس الدولي.

ومن المرتقب ان يمدد مجلس الأمن الدولي ولاية البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء لستة أشهر مقبلة أيضا إلى غاية الثلاثين من أكتوبر المقبل، وسط حالة من الإنقسام التي ستطغى على مناقشات المجلس بالنظر لإستفراد الولايات المتحدة الأمريكية بصياغة قرار المجلس وحملها لصفة “حامل القلم”.

ومن جانب آخر سيشهد شهر اكتوبر سجالا دبلوماسيا كبيرا بين المملكة المغربية وجنوب إفريقيا، في ظل سعي الاخيرة لإستحضار مسألة حقوق الإنسان وتوسيع صلاحيات “المينورسو” لتشملها، وكذا في ظل الرغبة الروسية في لعب دور أكبر بالملف.

 

موضوعات أخرى

22/10/2019 16:50

شكون باغي يشوّه السمعة ديال الأزمي.. “إشاعة” عاود كتقول أن الفرقة الوطنية عيطات ليه.. عمدة فاس لـ”كود”: التخربيق هادشي