الرئيسية > آش واقع > ربورتاج. اليوم العالمي للنساء فالمغرب مع ظروف جايحة كورونا.. العنف ضد لعيالات تزاد فايامات الحجر الصحي و البطالة ف صفوفهم كثرات
04/03/2021 19:30 آش واقع

ربورتاج. اليوم العالمي للنساء فالمغرب مع ظروف جايحة كورونا.. العنف ضد لعيالات تزاد فايامات الحجر الصحي و البطالة ف صفوفهم كثرات

ربورتاج. اليوم العالمي للنساء فالمغرب مع ظروف جايحة كورونا.. العنف ضد لعيالات تزاد فايامات الحجر الصحي و البطالة ف صفوفهم كثرات

من إنجاز عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

لن تعقد عدد من الجمعيات والمنظمات النسائية بالمغرب، وهي تخلد ذكرى 8 مارس، اليوم العالمي للمرأة، تجمعاتها ولقاءاتها المفتوحة، ولن تخرج في مسيرات للاحتفال والتنديد، لأن التخليد هذه السنة يتم في ظروف صحية عالمية غير عادية. وسيعمد البعض الآخر إلى عقد اللقاءات وسط احترازات وقائية صحية سترخي بظلالها على الذكرى هذه السنة.


وسيعمد جزء كبير إطارات الحركة النسائية إلى التحدث “عن بعد” حول أوضاع المرأة المغربية، وسيشغل العنف الممارس ضد النساء في ظل الحجر الصحي لمواجهة جائحة كورونا أغلب التقارير التي ستنظم، وما يرتبط بذلك من ارتفاع نسب الطلاق والتطليق، وغياب مراكز إيواء المعنفات، والنقص الكبير في دعم الدولة للجمعيات التي تشتغل في القطاع.

تخليد “عن بعد”:

سبق لشبكتي “إنجاد” و “نساء متضامنات ضد عنف النوع” بجهة الدار البيضاء أن تطرقتا، منذ أيام فقط على الاحتفال باليوم العالمي، إلى ضرورة توفير الإيواء المتخصص وتحسين خدماته المتخصص لما له من أهمية في المرحلة الراهنة خصوصا بجهة الدار البيضاء الكبرى التي تعد من اكثر الجهات التي تعرف تزايدا وخطورة في افعال العنف ضد النساء خصوصا في ظل جائحة كوفيد 19.

وأثارت الجمعيات المنضوية تحت لواء الشبكتين، مشكل الثقل المادي والمالي الذي تتخبط فيها والمسؤولية القصوى في تسيير المراكز وضمان استمرارها للتكفل وايواء المعنفات والمهددات به في ظل الخصاص وضعف الدعم الرسمي القار من طرف القطاعات الحكومية والجماعات الترابية.

الهشاشة الاقتصادية:

وإلى جانب العنف، فالهشاشة الاقتصادية والاجتماعية قد استفحلت في أوساط فئات واسعة من نساء هوامش المدن والمناطق القروية، وامتدت حتى إلى بعض الفئات الميسورة التي كانت تشتغل في مجالات الحفلات والسياحة والصناعة التقليدية وصنع الملابس.


وتبين مختلف الدراسات التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط، في الآونة الأخيرة، عن الارتفاع المهول للبطالة بسبب تداعيات الجائحة، ويعتبر النساء العاملات في القطاعات غير المهيكلة وفي القطاع السياحي وقطاع الصناعة التقليدية، من أكثر الفئات التي تأثرت بهذه الجائحة، مما يستدعي إجراءات استعجالية لحماية هذه الفئة التي تحتاج إلى حماية اجتماعية واقتصادية، إلى جانب حاجتها للحماية القانونية، من أجل أن تساهم في الحياة العامة، لأن ذلك سيمكنها، تورد الجمعيات الحقوقية، من الاستقلال المادي والمعنوي.

العنف في زمن الجائحة:

ورغم أن الإحصائيات حول الطلاق قد كشفت عن تراجع الحالات في مختلف المحاكم، خلال فترة الحجر الصحي، فإن ذلك لا يعني، طبقا لتقارير سبق لـ”كود” أن أنجزتها حول الموضوع، عدم وجود مشاكل أسرية كبيرة، تورد ناشطات الحركة النسائية المغربية، على أن ضحاياها في الغالب هم النساء والأطفال.


وقالت المصادر لـ”كود” إن قضاء الأسرة في جل محاكم المغرب أصبح منذ تخفيف إجراءات الحجر الصحي، وعودة “الحياة” إلى المحاكم، قد شهد تراكم المئات من الملفات، ذات الصلة بتداعيات الحجر الصحي على النساء والأطفال. وأغلب الملفات لنساء يطالبن بالتخلص من اعتداءات متكررة للأزواج. ومنهن من عشن الجحيم في هذه الفترة، بسبب بعد الأهالي، أو الهشاشة، أو غياب مراكز الإيواء.

ملفات متراكمة:

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة قد وجه تعليمات لمكافحة العنف ضد المرأة في ظل استمرار فترة الحجر الصحي بالمملكة، ودعا إلى العمل على تطوير منصات رقمية أو هاتفية لتلقي شكايات العنف ضد النساء، في حدود الإمكانيات المادية و اللوجستيكية المتاحة، والاستمرار في تفعيل المنصات الرقمية والهاتفية المتوفرة حاليا.


كما دعا إلى الاهتمام بالشكايات والتبليغات بشأن قضايا العنف ضد النساء وإعطائها الأهمية والأولوية في المعالجة، واتخاذ إجراءات الحماية المقررة بمقتضى القانون لفائدة النساء والأزواج عموما بما يتلاءم مع الوضعيات التي تتطلب الحماية.

وفي مدينة فاس وحدها، قال عبد الرفيع الحسوني، رئيس قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية بفاس، في تصريح سابق لـ”كود” إنه وصل عدد الملفات المسجلة بشبعة الطلاق اكثر من 300 ملف، وذلك مباشرة بعد بداية العمل بالسجل العام وصندوق المحكمة.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثلين الدزايريين اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة

21/04/2021 18:00

المغاربة كثار وأنواع ومتحرموش غير من التراويح تحرمو حتى من العرايض والزرود والقهاوي والشيشة والكاباريات والسهرات والنشاط والقصاير والزطلة وكاع الأنشطة لي كيمارسوها في هاد الشهر الكريم علاش باغين تقنعونا أنهم تحرمو غير من التراويح؟