الرئيسية > آش واقع > رئيس موريتانيا : خاص تنشيط إتحاد المغرب العربي والتعجيل بعقد قمة مغاربية
26/02/2020 11:11 آش واقع

رئيس موريتانيا : خاص تنشيط إتحاد المغرب العربي والتعجيل بعقد قمة مغاربية

رئيس موريتانيا : خاص تنشيط إتحاد المغرب العربي والتعجيل بعقد قمة مغاربية

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، محادثات مطولة بمعية الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، على هامش زيارة يقوم بها لموريتانيا للمشاركة في قمة مجموعة الدول الخمس بالساحل.

وكشف الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، في تصريحات لوكالة أنباء موريتانيا أنه اتفق مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، على وجوب تنشيط اتحاد المغرب العربي قصد التعجيل بعقد قمة للإتحاد وبإيجاد آلية مرنة لجعل الاجتماعات منتظمة أكثر.

وأشار الطيب البكوش في السياق ذاته، أنه اتفق مع الرئيس الموريتاني أيضا بأن تمر رئاسة الاتحاد من دولة إلى دولة أخرى بسهولة وبصفة شبه آلية حتى لا تتعطل الاجتماعات وحتى لا يبقى الانطباع السائد- في غياب قمة منذ ربع قرن – بأن القمة شبه مجمدة في الوقت الذي يوجد عمل كثير لدى هذا الاتحاد ومجالات عمل مختلفة و تحتاج إلى تفعيل، حسب الوكالة.

وعبر المتحدث عن أمله في التوصل والتعجيل بتلك الإجراءات بفضل إرادة الرئيس الموريتاني، ولكون موريتانيا تتحمل مسؤولية رئاسة مجموعة الخمس في الساحل، كما أنها عضو في الاتحاد المغاربي مما يمكنها من خلال هذا الثنائي من مزيد التنسيق في المجالات الأمنية والاقتصادية، حسب المصدر.

ويعاني إتحاد المغرب العربي من حالة جمود تام جراء الخلاف القائم بين المملكة المغربية والجزائر بسبب ملف غلق الحدود وتباين وجهات نظر البلدين حول قضية الصحراء، إذ فوت الشرخ الحاصل في علاقاتهما تحقيق اندماج مغاربي ينعكس بالإيجاب سياسيا وإقتصاديا على المنطقة برمتها.

موضوعات أخرى

09/04/2020 10:12

محمد السادس كاعي على كيفاش كتواصل هاد الحكومة مع لمغاربة. هاد الشي علاش طار عبيابة وجا امزازي وبداو الوزرا كيخرجو يشرحو ويوضحو

09/04/2020 09:17

سكوب. علاش ما قدرناش نرجعو لمغاربة اللي عايشين فالمغرب وحصلو برا. الخارجية لـ”كود”: ما نسيناهم وكنوجدو للترحيل وها المشاكل اللي اخراتو