الرئيسية > آش واقع > رئيس لجنة النموذج التنموي بنموسى: اللجنة دارت 189 جلسة إنصات وتوصلات ب6200 مساهمة من مواطنين وفاعلين.. وكورونا بدلات انتظارات وتصورات المواطنين 
14/07/2020 12:00 آش واقع

رئيس لجنة النموذج التنموي بنموسى: اللجنة دارت 189 جلسة إنصات وتوصلات ب6200 مساهمة من مواطنين وفاعلين.. وكورونا بدلات انتظارات وتصورات المواطنين 

رئيس لجنة النموذج التنموي بنموسى: اللجنة دارت 189 جلسة إنصات وتوصلات ب6200 مساهمة من مواطنين وفاعلين.. وكورونا بدلات انتظارات وتصورات المواطنين 

عفراء علوي محمدي- كود//

استعرض شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، حصيلة الاستشارات والجلسات اللي دارات اللجنة، واللي كتتجلى ف189 جلسة إنصات وورشة عمل، تم من خلالها الاستماع ل1200 شخص، ودارت 6 آليات للتشاور الموسع توصلات من خلالها ل6200 مساهمة، وهي عبارة عن مشاركات مكتوبة، ومساهمات من التلاميذ والطلبة، توصلات بيها عن طريق ندوات ولقاءات مواطنة ورقمية.

وقال بنموسى، فندوة رقمية تواصلية للجنة مع الصحافة، أنه من خلال هذ المشاورات استطعات اللجنة تعرف انتظارات المواطنين والفاعلين السياسيين والمؤسساتيين والمجتمع المدني، وتحديدا فثلاث مجالات: فمجال العدالة الاجتماعية ومجال الحريات العامة والمشاركة السياسية والتنمية الاقتصادية.

وحسب نفس المتحدث، ففمجال العدالة الاجتماعية كاينة الرغبة فاعادة الاعتبار للقضايا الاجتماعية والترابية في التنمية، والاهتمام بالتعليم والشغل والتغطية الصحية، ورفض منطق الإعانة واعتماد منطق ضمان الحقوق. أما بالنسبة لانتظارات الحريات العامة والمشاركة السياسية فكيخص تطهير ممارسة الحكامة وتخليق الحياة العامة محاربة الريع والرشوة ورفض الجمع بين الوظائف والسياسة.

أما فانتظارات التنمية الاقتصادية، خاص جعل الاقتصاد فخدمة المجتمع، والتقليص من العراقيل الإدارية والمساطر المعقدة للمستثمرين، والحفاظ على التراواث الطبيعية، وتجويد الانتاج الوطني مع التشجيع على البحث العلمي وتعزيز العلاقة بين الجامعة والمقاولة، وخلق دينامية قوية لخلق الثروة المادية وغير المادية على الأمد المتوسط والطويل، والحفاظ على التماسك الاجتماعي والتوزيع العادل للثروة.

فالمقابل، قال بنموسى وباء فيروس كورونا المستجد كان عندو تأثير على طريقة عمل اللجنة، واخا استمرات فالأشغال بكثافة أكبر باستخدام وسائل التواصل عن بعد، لكن الخرجات الميدانية ما تماتش بنفس الوثيرة.

وأكد أن فيروس كورونا بدل انتظارات وتصورات المواطنين وعاد ترتيب الأولويات ديالهم فعدد من الميادين، وولات مجموعة من المجالات عندها أهمية خاصة، بحال الصحة، والتعليم، والحماية الاجتماعية، والبحث العلمي، والصناعة الوطنية، ومواضيع الرقمنة، كيف كيقول أن “تسريع التحول الطاقي والاستباق مع التحوات المناخية وموضوع مواجهة الكوارث الطبيعية خدا أهمية خاصة كذلك فهذ الفترة”، على حد تعبيرو.

موضوعات أخرى

14/08/2020 08:00

صحاب الدياليز كيعانيو مع كورونا.. شي مراكز دالتصفية كتتهرب من استقبالهم وكيلقاو صعوبة فولوج الخدمات الصحية.. والمرابط لـ”كود” : هذ الفئة عندها أولوية فالكشوفات على الفيروس.. واللي مصاب كيستفد من العلاج منعزل على لخرين

14/08/2020 07:00

باش يديرو الخاطر لترامب.. ميريكان بغات تزيد فالما ديال روبنيات الدوش بعدما تشكى الرئيس من الروتين الخاص بغسيل شعرو