الرئيسية > > رئيس تونس للاتحاد الاوربي: مساعدتكم المالية قليلة بزاف وهي اقرب للصدقة
03/10/2023 00:09

رئيس تونس للاتحاد الاوربي: مساعدتكم المالية قليلة بزاف وهي اقرب للصدقة

رئيس تونس للاتحاد الاوربي: مساعدتكم المالية قليلة بزاف وهي اقرب للصدقة

ا ف ب ///

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء الإثنين، رفضه المساعدة المالية التي قرر الاتحاد الأوروبي منحها لبلاده في إطار اتفاق لمكافحة الهجرة غير الشرعية، معتبرا أن هذه الأموال “الزهيدة” تكاد تكون “صدقة”، وتتعارض مع الاتفاق الذي أبرمه الطرفان في يوليوز.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في 22 شتنبر أنها ستبدأ “بسرعة” بصرف الأموال المنصوص عليها بموجب الاتفاق الذي أبرمته مع تونس للحد من تدفق المهاجرين من هذا البلد على القارة العجوز.

وأوضحت المفوضية يومها أنه من بين إجمالي المساعدات البالغة قيمتها 105 ملايين يورو، المنصوص عليها في اتفاق مكافحة الهجرة غير الشرعية، سيتم “صرف نحو 42 مليون يورو بسرعة”.

ويضاف إلى هذا المبلغ 24.7 مليون يورو منصوص عليها في إطار برامج جارية.

ومساء الإثنين، قال سعيّد إن “تونس، التي تقبل بالتعاون، لا تقبل بما يشبه المنة أو الصدقة، فبلادنا وشعبنا لا يريد التعاطف، بل لا يقبل به إذا كان دون احترام”.

وأضاف، بحسب ما نقلت عنه الرئاسة في بيان، أنه بناء على ذلك، فإن “تونس ترفض ما تم الإعلان عنه في الأيام القليلة الماضية من قبل الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح خلال استقباله وزير الخارجية نبيل عمار، أن سبب هذا الرفض “ليس زهد المبلغ (..) بل لأن هذا المقترح يتعارض مع مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في تونس، ومع الروح التي سادت في أثناء مؤتمر روما في تموز/يوليو الفارط، الذي كان بمبادرة تونسية-إيطالية”.

ووفقا للمفوضية الأوروبية، فإن أموال المساعدات المخصصة لتونس يجب أن تذهب في جزء منها لإعادة تأهيل زوارق خفر السواحل التونسيين، وللتعاون مع المنظمات الدولية، سواء من أجل “حماية المهاجرين”، أو لتنظيم رحلات لإعادتهم من تونس إلى بلدانهم الأصلية.

كما تلحظ مذكرة التفاهم الموقعة بين تونس والاتحاد الأوروبي مساعدة أوروبية مباشرة للميزانية التونسية للعام 2023 بقيمة 150 مليون يورو، لتمكين البلاد من تخطي الصعوبات الاقتصادية الخطيرة التي تواجهها.

وأكد سعيّد أن “تونس تبذل كل ما لديها من إمكانيات لتفكيك الشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر”.

وتعتبر تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين غير الشرعيين الذين يخاطرون بأرواحهم عبر البحر المتوسط لبلوغ القارة العجوز من بوابة إيطاليا.

موضوعات أخرى

05/12/2023 12:30

ها علاش خاص إلغاء التعصيب فالإرث وتوسيع مجال الوصية وتوريث للي ماشي مسلم.. بنعبد الله رد على بنكيران: هادشي لا يتناقض مع النصوص القطعية

05/12/2023 12:27

اش وقع لفاتي جمالي مع زياش؟ الممثلة قدمات روايتها ل”كود”: مصدومة كيفاش عايرني واحد مفتاخرة بيه ولمغاربة زادو سبوني. فالمغرب باش تكون مرا يحگرو عليك

05/12/2023 11:00

الجيش الإسرائيلي علن على عدد المختطفين للي باقين فغزة وعلى 15 جثة ديال رهائن كانو عند حماس من بينها 4 دجنود وضابط كبير

05/12/2023 10:34

مسلسل جديد هذا.. حكيم زياش جاوب فاتي جمالي: مامسوقش لك.. ما صنعتينيش وما غتقدرش تريبني