الرئيسية > آش واقع > رئيس ألمانيا صيفط دعوة رسمية لمحمد السادس باش يزورهم. دعم مقترح الحكم الذاتي وشكر دور المغرب فليبيا وفالحرب ضد الارهاب وبغى علاقات جديدة
05/01/2022 17:30 آش واقع

رئيس ألمانيا صيفط دعوة رسمية لمحمد السادس باش يزورهم. دعم مقترح الحكم الذاتي وشكر دور المغرب فليبيا وفالحرب ضد الارهاب وبغى علاقات جديدة

رئيس ألمانيا صيفط دعوة رسمية لمحمد السادس باش يزورهم. دعم مقترح الحكم الذاتي وشكر دور المغرب فليبيا وفالحرب ضد الارهاب وبغى علاقات جديدة

محمود الركيبي -كود //

وجه رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك فالتر شتاينماير رسالة للملك محمد السادس هنأه فيها بمناسبة العام الجديد، كما دعاه للقيام بـ “زيارة دولة إلى ألمانيا”.

وأشاد الرئيس الألماني في رسالته بالإصلاحات “واسعة النطاق” التي شهدها المغرب تحت قيادة الملك، مذكرا “بالدعم المستمر لألمانيا للتطور الرائع للمغرب”، لافتا الى أنه “بفضل التطور الديناميكي، أصبح المغرب موقعًا استثماريًا مهمًا للشركات الألمانية في إفريقيا”، وفي هذا السياق، وجه الرئيس شتاينماير دعوة إلى الملك للقيام بـ “زيارة دولة إلى ألمانيا”، من أجل “إقامة شراكة جديدة بين البلدين”.

وبشأن نزاع الصحراء شدد الرئيس الألماني على أن ألمانيا “تعتبر خطة الحكم الذاتي المقدمة عام 2007 جهدا جادا وذا مصداقية من قبل المغرب وأساسا جيدا للتوصل إلى اتفاق” بشأن هذا النزاع الإقليمي، لافتا إلى “دعم بلاده لسنوات عديدة، للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لصالح إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف”.

يشار إلى أن الحكومة الألمانية الجديدة قد أبدت في أول موقف رسمي لها بعد انتخاب مستشار جديد خلفا لأنجيلا ميركل، استعدادها للجلوس مع المغرب من أجل تجاوز تداعيات الأزمة الدبلوماسية القائمة منذ شهر مارس الماضي، مشددة على حرصها على تجاوز سوء التفاهم والتوترات التي حصلت.

كما نفت الحكومة الألمانية الإتهامات الموجهة إليها بالإنحياز للطرح الجزائري فيما يتعلق بنزاع الصحراء، مؤكدة دعمها لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي دائم ومقبول من جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي، منوهة بمباردة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل النزاع.

موضوعات أخرى