الرئيسية > آش واقع > دورية جديدة مشات من عبد النباوي للنيابات العامة: شدد فيها على التفعيل الإيجابي للحماية الاجتماعية فمجال الشغل -وثائق
13/10/2020 15:20 آش واقع

دورية جديدة مشات من عبد النباوي للنيابات العامة: شدد فيها على التفعيل الإيجابي للحماية الاجتماعية فمجال الشغل -وثائق

دورية جديدة مشات من عبد النباوي للنيابات العامة: شدد فيها على التفعيل الإيجابي للحماية الاجتماعية فمجال الشغل -وثائق

عمـر المزيـن – كود الرباط//

وجه محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، دورية جديدة لمختلف النيابات العامة على المستوى الوطني حول التدخل الإيجابي لها لتفعيل الحماية الاجتماعية في مجال الشغل.

ودعا رئيس النيابة العامة الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك بإحداث اللجان الجهوية التي تم الاتفاق عليها في مذكرة وقعها قبل أيام مع وزير الشغل والإدماج المهني من أجل تعزيز جسور التعاون والتواصل مع جهاز تفتيش الشغل إن على المستوى الجهوي أو المحلي بخصوص مراقبة مدى تطبيق الالتزامات القانونية الناتجة عن العلاقات الشغيلة.

وشدد على ضرورة التفاعل الإيجابي مع المحاضر المنجزة من قبل مفتشي الشغل، ودراستها في أقرب الآجال مع اعتبار عنصر الاستعجال بالنسبة للحالات التي تستدعي ذلك، وتكليف أحد نواب وكلاء الملك والوكلاء العامون لدراسة المحاضر المتعلقة بمخالفات الشغل وموافته باسمه.

وأكدت الدورية على تزويد رئاسة النيابة العامة بإحصائيات دورية حول القضايا المتعلقة بتفعيل مقتضيات القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل والقانون رقم 19.12 بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين والمقتضيات التنظيمية الصادرة بتطبيقها.

ودعا رئيس النيابة العامة، في نفس الدورية، توصلت به “كود” بنسخة منها، إلى الحرص على تنفيذ هذه التوجيهات، مع إشعاره بكل الصعوبات التي قد تعترض النيابات العامة في ذلك.

وكان محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، قد وقع مذكرة التعاون والتنسيق مع وزارة الشغل والإدماج المهني، وذلك رغبة منهما في تعزيز روابط التعاون والتنسيق، وتحقيق الالتقائية في كل القضايا ذات الصلة بتوفير الحماية القانونية لطرفي العلاقة الشغلية وفق ما تقتضيه النصوص التشريعية الجاري بها العمل.

ويندرج اعتماد هذه المذكرة في إطار التعاون والتنسيق بين الطرفين، من أجل تكامل جهودهما وتعزيز قدراتهما، بهدف الرفع من النجاعة القضائية وتطوير فعالية تدخل جهاز تفتيش الشغل في مجال مراقبة تطبيق التشريع الاجتماعي، وتوحيد عمل وتدخلات كل من جهاز النيابة العامة وجهاز تفتيش الشغل على الصعيد الوطني.

وتهدف هذه المذكرة إلى إعداد إطار للتعاون بين الطرفين حول مجموعة من البرامج ذات الاهتمام المشترك، ويتم تنفيذها من خلال مخطط عمل سنوي، تضعه وتصادق عليه اللجنة المركزية المحدثة لهذا الغرض.

واتفقت الوزارة ورئاسة النيابة العامة على الحرص على تتبع التطبيق السليم لمقتضيات القانون 12/19 بشأن شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين، وتعزيز فعالية النظام القانوني المتعلق بحماية الفئات الخاصة من الأجراء (المرأة والأحداث وذوي الاحتياجات الخاصة) في مجال الشغل.

موضوعات أخرى

25/10/2020 16:00

شوف خليني نقطع ليك راسك ! و لا تشكيتي من الهمجية ديالي ! نقاطع ليك منتوجاتك ! واش عمركم شفتو شي گنس معنتت فحال هاكا ؟! انا شخصيا مرگت فبلاصت هادوك لي كايناديو بمقاطعة فرانسا! وا راه فرانسا لي خاصها تقاطعكم و تقاطع همجيتكم و جهلكم و كالاخكم !

25/10/2020 14:30

حرب داخلية فنادي اكبر لملايرية فالمغرب. هارفين على ملك بحري ب”سان بيتش” فكازا ودابا بانت ليهم الشفرة واتهام لجعفر السبتي وتورط نسيب والي كازا

25/10/2020 14:00

كيفاش البواجدة خلصو بلهيسي ديالهم للي طرداتو من ميدي 1. عطاوه منصب مكلف بمهمة من رئيس الحكومة باش يترافع اعلاميا على الوضع الحقوقي خارجيا

25/10/2020 13:57

الموت اخطف القيادي الاستقلالي عبد الرزاق أفيلال: كان من مؤسسي الدراع النقابي لحزب علال وخاض معارك ودارو عليه مؤامرات