الرئيسية > جورنالات بلادي > دراسة أممية: “كورونا” تسبب ف أكبر اضطراب للتعليم فالعالم و818 مليون طفل معندهمش فين يغسلو يديهم
13/08/2020 13:00 جورنالات بلادي

دراسة أممية: “كورونا” تسبب ف أكبر اضطراب للتعليم فالعالم و818 مليون طفل معندهمش فين يغسلو يديهم

دراسة أممية: “كورونا” تسبب ف أكبر اضطراب للتعليم فالعالم و818 مليون طفل معندهمش فين يغسلو يديهم

ومع//

أفادت دراسة حديثة صادرة منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (یونیسیف)، أن الجائحة أثرت بشكل سلبي على التعليم في العالم، حيث أن ما يقارب 1،6 ملیار طالب في أكثر من 190 دولة، عاشوا أكبر اضطراب في العملیة التعلیمیة.

وأضافت الدراسة أن 43 بالمائة من المدارس على مستوى العالم تفتقر إلى إمكانية الوصول إلى غسل الیدین بالماء والصابون، الأمر الذي یعد شرطا أساسيا بالنسبة للمدارس لتكون قادرة على العمل بأمان في خضم الجائحة.

ولفتت إلى أن من بین حوالي 818 ملیون طفل في جمیع أنحاء العالم یفتقرون إلى المرافق الأساسیة لغسل الیدین في المدرسة، یعیش أكثر من ثلثھم في إفریقیا جنوب الصحراء الكبرى، مسجلة أن ثلاثة أرباع الأطفال في 60 دولة افتقروا للقدرة الأساسیة لغسل أیدیھم في المدرسة مع بدایة تفشي الفیروس، بینما افتقر نصفھم إلى خدمات المیاه الأساسیة، ما یجعلھم أكثر عرضة لخطر الأزمات الصحیة والإنسانیة بسبب الجائحة.

وحثت الدراسة الحكومات التي تسعى للسیطرة على انتشار الفیروس على استحداث توازن بین الحاجة إلى تنفیذ تدابیر الصحة العامة والآثار الاجتماعیة والاقتصادیة لتدابیر الإغلاق.

وحددت الدراسة موارد للوقایة من الفیروس ومكافحته في المدارس تعتمد على المبادئ التوجیھیة الخاصة بإعادة فتح المدارس بشكل آمن والتي أصدرتھا (یونیسف) وشركاؤھا في شھر أبریل الماضي من ھذا العام والموجھة للسلطات الوطنیة والمحلیة.

وتتضمن ھذه المبادئ التوجیھیة عدة بروتوكولات بشأن تدابیر النظافة واستخدام معدات الحمایة الشخصیة والتنظیف والتطھیر، فضلا عن توفیر الوصول إلى المیاه النظیفة ومرافق غسل الیدین بالصابون.

وأكدت (یونیسف) ومنظمة الصحة العالمیة التزامھما بتحقیق الوصول العادل إلى خدمات المیاه والصرف الصحي والصحة في جمیع أنحاء العالم، بما في ذلك من خلال مبادرة نظافة الیدین للجمیع التي تدعم المجتمعات الضعیفة.

موضوعات أخرى

30/09/2020 16:10

الاقتصاد الوطني كلا العصا فزمان كورونا.. نقص بنسبة 14,9 فالمائة والأنشطة الفلاحية طاحت بـ6,9 فالمائة والطلب الداخلي بـ13,2 فالمائة والخارجي بـ32,9 فالمائة

30/09/2020 16:00

حرب “القاسم الانتخابي”.. زعيم حزبي لـ”كود”: ها كيفاش البي جي دي سرق مقاعد الأحزاب الصغيرة فـ”انتخابات 2016″ ودبا ضد الإجماع الحزبي لي باغي عدالة المقاعد

30/09/2020 15:00

شكون باغي يورط الداخلية فماتش مولودية وجدة مع الرجاء؟ تقحمات فمناسفة معندها حتى علاقة بيها بترويج شائعات على الوالي معاذ الجامعي.. وها شكون وراها وها الغرض منها