الرئيسية > آش واقع > داء السل فالمغرب.. 65 ألف واحد كيتلقحو بعد تعرضهم للعض من الحيوانات
28/09/2019 10:50 آش واقع

داء السل فالمغرب.. 65 ألف واحد كيتلقحو بعد تعرضهم للعض من الحيوانات

داء السل فالمغرب.. 65 ألف واحد كيتلقحو بعد تعرضهم للعض من الحيوانات

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

ككل عام تحتفل المنظومة الدولية اليوم الستب 28 شتنبر الجاري من كل سنة باليوم العالمي لداء السعار. وتشير الإحصائيات الدولية الأخيرة إلى أن داء السعار يودي بحياة نحو 60.000 شخص كل عام، أي ما يناهز حالة وفاة واحدة في كل 10 دقائق.

وقد تم اختيار هذا العام شعار: “داء السعار: لقح من أجل القضاء عليه”، ويهدف إلى تأكيد قيمة التلقيح السنوي للكلاب المملوكة باعتباره حجر الزاوية في جميع الجهود المبذولة لمكافحة داء السعار.
وداء السعار أو ما يعرف عند عامة الناس بالمغرب “بالجهل” مرض فيروسي خطير، يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار، حيث يمكن أن ينتقل المرض إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش.

وتتسبّب الكلاب في وقوع 95% من هذه الحالات، علما أن هناك لقاحات مأمونة وناجعة يتعين على الأشخاص الذين تعرّضوا لحيوانات يشتبه إصابتها بهذا الداء، الاستفادة منها بوجه السرعة.

وفي المغرب، مكنت المجهودات المبذولة لمحاربة هذا الداء، في إطار البرنامج الوطني الذي انطلق سنة 1986، من خفض عدد حالات الوفيات من 34 حالة وفاة سنة 1985 إلى 18 حالة وفاة سنة 2018. ويتم تلقيح حوالي 65.000 شخص سنويا بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات لاسيما الكلاب الضالة.

وللحد من هاد المرض الفتاك، دعت وزارة الصحة إلى تلقيح الحيوانات المملوكة (الكلاب والقطط) ضد هذا الداء، وتجنب ملامسة الحيوانات المجهولة المصدر خاصة الكلاب والقطط، وتوجيه النصح للأطفال بعدم اللعب مع الحيوانات غير المعروفة، حتى ولو كانت لطيفة، مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش ولو كان بسيطا.

وفي حالة التعرض لخدش أو عضة حيوان، شددت الوزارة على ضرورة غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون، والتوجه لأقرب مركز لمحاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة، بالإضافة إلى عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح البيطرية به.

موضوعات أخرى

20/10/2019 22:00

ولد “إل تشابو” أكبر بزناس فالعالم دار ليهم داكشي ديال “الجوكير”.. شدوه البوليس وصحابو ناضو حيحو فالزنقة والبوليس طلقوه – فيديو