الرئيسية > آش واقع > خمس نقابات تمرضنات على أمزازي: مسيرات احتجاجية مور التراويح وحمل الشارات الكحلين
07/05/2019 12:30 آش واقع

خمس نقابات تمرضنات على أمزازي: مسيرات احتجاجية مور التراويح وحمل الشارات الكحلين

خمس نقابات تمرضنات على أمزازي: مسيرات احتجاجية مور التراويح وحمل الشارات الكحلين

كود الرباط //

صعدت النقابات التعليمية الخمس (النقابة الوطنية للتعليم CDT، الجامعة الحرة للتعليم UGTM، النقابة الوطنية للتعليم FDT، الجامعة الوطنية للتعليم UMT، الجامعة الوطنية للتعليم FNE)، من احتجاجاتها تجاه الحكومة ووزارة التربية الوطنية.

ودعت النقابات التعليمية الخمس، نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم للتضامن وخوض معركة “الكرامة وانتزاع المطالب والحقوق والدفاع عن التعليم العمومي وإسقاط القرارات التراجعية والانخراط في البرنامج الاحتجاجي لشهر رمضان” وفق تعبير بيان صادر عنها.

وأوضح البيان الذي توصلت به “كود”، أن النقابات تعتزم خوضها معركة الكرامة والدفاع عن التعليم العمومي من خلال وقفات و مسيرات الشموع بالأقاليم و الجهات بعد صلاة التراويح كل أيام السبت (11 و18 و25 ماي و1 يونيو 2019).

كما أعلنت النقابات عن خوضهاإضراب عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء 14 و15 ماي 2019، مع اعتصامات لفروع النقابات التعليمية الخمس أمام المديريات الإقليمية لوزارة التربية، يحدد وقتها من طرف المكاتب النقابية الإقليمية بكل إقليم، وحمل الشارة السوداء طيلة شهر رمضان وخلال أيام الامتحانات الإشهادية.

ودعت النقابات الحكومة الى “سحب تشريعاتها التراجعية، التي تعمل على تفكيك الوظيفة العمومية وتسليع التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته، وعلى رأسها قانون الإطار 51-17”.

وطالبت النقابات الحكومة والوزارة إلى مراجعة تعاملها مع قطاع التربية والتعليم، وخوض تفاوض حقيقي وجدي وجاد يقطع مع التسويف والمماطلة في تلبية المطالب المشروعة والعادلة للشغيلة التعليمية بكل فئاتها.

موضوعات أخرى