الرئيسية > ميديا وثقافة > خليل الهاشمي يستعرض النموذج الاقتصادي الجديد لوكالة المغرب العربي للأنباء أمام أعضاء الجمعية العامة لشبكة “اينيكس”
18/10/2019 20:51 ميديا وثقافة

خليل الهاشمي يستعرض النموذج الاقتصادي الجديد لوكالة المغرب العربي للأنباء أمام أعضاء الجمعية العامة لشبكة “اينيكس”

خليل الهاشمي يستعرض النموذج الاقتصادي الجديد لوكالة المغرب العربي للأنباء أمام أعضاء الجمعية العامة لشبكة “اينيكس”

لشبونة و م ع ////

استعرض المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، اليوم الجمعة بلشبونة، تجربة الوكالة في تطوير نموذج اقتصادي جديد يواكب التنافسية المتنامية ويساير التغيرات التكنولوجية، وذلك من خلال تنويع منتوجاتها واستقطاب زبناء جدد. وأشار السيد الهاشمي الإدريسي، في مداخلة له خلال الدورة السادسة والعشرين للجمعية العامة للشبكة الأوربية لتبادل الأخبار (إينيكس)، إلى أن ظهور الإنترنت، نهاية سنوات التسعينيات من القرن المنصرم، وشبكات التواصل الاجتماعي بعد عشر سنوات، مما أتاح معلومات مجانية للمستخدمين بمن فيهم الزبناء المحتملون لوكالات الأنباء، أثر تأثيرا عميقا على منظومة الإعلام. ودخلت الصحافة المكتوبة، التي كانت سابقا الزبون الرئيسي لوكالات الأنباء، مرحلة تراجع متسارع بسبب تراجع المداخيل الإشهارية. وحث وكالات الأنباء على تنويع منتوجاتها من خلال إحداث أخرى ذات قيمة مضافة، من قبيل الصورة والفيديو والتسجيلات الصوتية والرسوم البيانية، مؤكدا أن وكالة المغرب العربي للأنباء أضحت اليوم، بعد إطلاقها لقناتها الإخبارية (ماب تيفي)، وكالة أنباء شاملة. وأعرب السيد الهاشمي عن ارتياحه للاتفاق المبرم بين الوكالة وشبكة (إينيكس) والإمكانات التي تتيح الولوج إلى محتوى دولي وإيصال أخبار المغرب وجهاته إلى مختلف المحطات الشريكة في شبكة (إينيكس).

يذكر أن وكالة المغرب العربي للأنباء انضمت، منذ ماي 2019، إلى شبكة (إينيكس) التي تضم خمسين مجموعة إعلامية، لاسيما قنوات تلفزية إخبارية رائدة عالميا.

ودعا الهاشمي الحضور إلى متابعة شريط فيديو تواصلي يعرض، على مدى ثلاث دقائق، التطور التكنولوجي الذي شهدته الوكالة خلال العقد الأخير.

وتميز اليوم الثاني من الدورة السادسة والعشرين للشبكة الأوربية لتبادل الأخبار (إينيكس) أيضا، بمداخلة لعدد من الخبراء تطرقوا إلى مختلف المواضيع المتصلة بالتكنولوجيات الحديثة، لا سيما “الشبكة المظلمة” أو الإنترنت السري والجيل الخامس لشبكات الاتصال التي تمثل ثورة تكنولوجية حقيقية بصدد تحويل حياتنا اليومية.

وترأس افتتاح هذه الجمعية العامة، أمس الخميس، رئيس البرتغال مارسيلو روبيلو دو سوسا. ويمثل وكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي، ونجوم دبسي، مديرة البث، ورشيد التيجاني، مدير التواصل والتعاون، وامحمد الشبلي مهندس البث.

وتعتبر الشبكة الأوربية لتبادل الأخبار (إينيكس)، التي تضم أبرز مؤسسات البث التلفزيوني في العالم، تجمعا لأكبر شركات البث التلفزيوني التجارية في العالم، ويتقاسم أعضاؤها محتوياتهم من الإنتاج الإخباري، وتضع رهن إشارتهم أقمارا اصطناعية لاستخدامها بشكل دائم.

موضوعات أخرى