الرئيسية > ميديا وثقافة > خليل الهاشمي الادريسي: خاص اعادة ابتكار النموذج الاقتصادي لوكالات الأنباء
30/11/2019 22:22 ميديا وثقافة

خليل الهاشمي الادريسي: خاص اعادة ابتكار النموذج الاقتصادي لوكالات الأنباء

خليل الهاشمي الادريسي: خاص اعادة ابتكار النموذج الاقتصادي لوكالات الأنباء

الرباط ومع ///

دعا رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، اليوم السبت بالرباط، إلى إعادة ابتكار نموذج اقتصادي لوكالات الأنباء يقوم على الأداء مقابل الخدمة الإعلامية. وأكد السيد الهاشمي الإدريسي، في كلمة خلال اختتام أشغال الدورة الخامسة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية المنعقدة يومي 29 و30 نونبر الجاري، أن “النموذج الشمولي لوكالة الأنباء المجانية، التي تقدم محتوى بدون قيمة ، لأنه غير مؤدى عنه، مهدد بالاندثار بالقارة الإفريقية”.

وشدد على أن نموذج الوكالة العمومية التي تبيع الخدمة الإعلامية (الخبر والمعلومة) يعد “نموذجا سليما أكثر على المستوى الاقتصادي”، مشيرا إلى أنه يتعين على الوكالة، ومن أجل أن تكون في صلب ديناميكية اقتصادية ذكية، تقديم منتوج إعلامي بأنماط ودعائم متنوعة.

ولاحظ في هذا السياق، أن توافر استراتيجية تجارية يحسن المنتوج الاعلامي ويفتح مجالا للتسويق ويمكن من إرساء علاقة مع الزبون، مؤكدا على ضرورة إدراج الوكالات في إطار هذه الرؤية الاقتصادية لجعلها أكثر جاذبية.

كما دعا الهاشمي الإدريسي وكالات الأنباء إلى أن تكون أكثر انصاتا لمتطلبات السوق، وأن تشتغل في احترام لأخلاقيات المهنة،و تقبل على الابتكار ، مشددا على ضرورة أن تتم بلورة ومناقشة مستقبل الوكالة بشكل جماعي من خلال إشراك جميع الأطراف المعنية في تحديد وإرساء المشاريع.

وعند تطرقه لأهمية تعدد اتفاقيات الشراكة ، سجل السيد الهاشمي الإدريسي وجود تدفق بيني ” مهم جدا ” بين الوكالات الأعضاء مما يتيح تبادل المضامين الإعلامية وتوطيد التعاون، سيما على مستوى تأهيل الموارد البشرية، وذلك من خلال تنشيط التواصل المتعدد الأطراف.

وبالنسبة لرئيس” فابا” فإن هذه الاتفاقيات ستمكن أيضا من تعزيز أداء الصحفيين من خلال تزويدهم بالوسائل التي تمكنهم من مواكبة التحولات التي يشهدها المشهد الإعلامي الإفريقي والدولي.

وتميزت أشغال الجمعية العامة اليوم السبت بتوقيع اتفاقية شراكة بين وكالة الأنباء لغينيا بيساو وكالة أنباء الرأس الأخضر (أنفرو بريس).

وعرف اليوم الثاني من أشغال هذه الجمعية العامة،أيضا، تقديم تقرير أنشطة الفيدرالية لسنة 2019 وخصوصا أداء ومستقبل شبكة النساء الرائدات في وكالات الأنباء الإفريقية( فابا)، والتي تقرر إحداث موقع إلكتروني خاص بها ، وشبكة التبادل بين مديري الإعلام في وكالات الأنباء الأعضاء وشبكة المسؤولين عن تكنولوجيا الإعلام.

كما توقف الأعضاء في الجمعية العامة عند نتائج الاجتماع السابع للمجلس التنفيذي للفيدرالية في برايا ، بالرأس الأخضر، والنتائج التي تمخضت عنه وكذا مشاركة ” فابا” في عدد من الملتقيات الدولية ومنها المنتدى الاقتصادي روسيا-إفريقيا وأشغال المؤتمر العالمي السادس لوكالات الأنباء بصوفيا.

وتم أيضا تسليم الجائزة الكبرى للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية لسنة 2019 لأفضل صورة وأفضل روبورتاج فيديو وأفضل مقال صحفي.

موضوعات أخرى

08/12/2019 18:51

اخنوش من ميلانو: اللي كيسب المؤسسات ما عندوش بلاصتو فالبلاد ولمغاربة ناقصناه تربية خاصنا نعاودو ليه التربية ديالو وعندنا وحدة وراء صاحب الجلالة