الرئيسية > آش واقع > خلافات “برنامج الزيارات” تؤجل عمل المهمة الاستطلاعية حول “اختلالات” القنصليات
13/05/2019 15:30 آش واقع

خلافات “برنامج الزيارات” تؤجل عمل المهمة الاستطلاعية حول “اختلالات” القنصليات

خلافات “برنامج الزيارات” تؤجل عمل المهمة الاستطلاعية حول “اختلالات” القنصليات

كود الرباط//

قررت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، تأجيل اجتماع أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات مع الوزير المكلف بالجالية بمقر الوزارة.

وحسب مصدر برلماني فإن الفرق النيابية لم تتفق بعد حول طريقة توزيع أعضاء أعضاء المهمة الاستطلاعية على البلدان التي ستشملها المهمة البرلمانية.

ويقول مصدر مطلع إن “الصراعات مشتدة حول من يمثل المهمة الاستطلاعية في كل بلد على حدى بسبب تعدد الاختلالات وتركزها من قنصلية إلى قنصلية حسب البلدان كما أن عدد من المسؤولين الحزبيين لهم علاقات وطيدة مع عدد من السفراء والموظفين بتلك القنصليات”.

وكان مكتب مجلس النواب السابق وافق على طلب تشكيل أول مهمة استطلاعية برلمانية حول قنصليات المغرب بالخارج، للوقوف على مشاكل الجالية المغربية مع بعض هذه المؤسسات العمومية والاختلالات المرتبطة بالتدبير المالي والإداري والخدماتي.

وانتخب أعضاء اللجنة، وعددهم 13 عضوا من مختلف الفرق البرلمانية، الثلاثاء، لطيفة الحنود، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسة للمهمة الاستطلاعية المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.

وستتركز مجهودات المهمة الاستطلاعية على إسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا بسبب كثرة المشاكل والعراقيل التي تواجه الجالية في قنصليات هذه الدول.

موضوعات أخرى