الرئيسية > آش واقع > “خطة رمضان” الحكومية قاطعة النفس فالمغاربة أكثر من الخنقة ديال كورونا.. مزال كلشي كيتسنا وخايف مع الهضرة اللي كتروج على احتمال يكون عاوتاني شي “حجر صحي شامل”!
01/04/2021 14:30 آش واقع

“خطة رمضان” الحكومية قاطعة النفس فالمغاربة أكثر من الخنقة ديال كورونا.. مزال كلشي كيتسنا وخايف مع الهضرة اللي كتروج على احتمال يكون عاوتاني شي “حجر صحي شامل”!

“خطة رمضان” الحكومية قاطعة النفس فالمغاربة أكثر من الخنقة ديال كورونا.. مزال كلشي كيتسنا وخايف مع الهضرة اللي كتروج على احتمال يكون عاوتاني شي “حجر صحي شامل”!

أنس العمري – كود //

“خطة رمضان” الحكومية قاطعة النفس في المغاربة، أكثر من حالة الاختناق الصحي والاقتصادي والاجتماعي ل “كورونا” التي ترخي بظلالها الثقيلة على المملكة.

فلا حديث حاليا، سوى عن نوعية الاستراتيجية التي ينتظر أن تتبعها الحكومة في مواجهة الفيروس، في ظل عودته لرفع معدلات الإصابة بالمملكة وتوسع دائرة انتشاره عبر العالم، حيث فرض على بعض الحكومات بها الرجوع إلى التشدد أو الإغلاق التام، كما حدث في فرنسا، التي تعقدت فيها الوضعية الوبائية مجددا، بعدما باتت تعيش أوروبا حاليا موجة ثالث للوباء.

وتترقب مختلف القطاعات توصيات اللجنة العلمية والتقنية، للتحضير للخطط التي ستعتمد خلال شهر الصيام، والذي يطل على المغاربة هذه السنة في جو تعلوه نظرة أكثر سوداوية، بعدما طال أمد الأزمة التي تعمقت تداعياتها مدخلة مهنيين في متاهة التفكير في «سيناريوهات إنقاذ» جديدة بقرارات قد تكون مؤلمة، خاصة مع رجوع فزاعة «الحجر الصحي الشامل» لتطل من جديد على المملكة نتيجة تزايد، في الأيام الأخيرة، وتيرة تفشي الفيروس مجددا.

ذعر من «مفاجآت» رمضان

غير أن ما يعيشه من ضغط من يشاركون في تدبير هذا الطارئ الصحي، ليس بأقل من ذلك الذي يرزح تحته المواطن بمختلف فئاته وشرائحه. فحالة الانتظار هاته بالنسبة إليه وقعها نفسيا أشد من طبيعة الإجراءات التي سيجري إقرارها، إذ تجعله في ذعر مستمر من «مفاجآت» قد تربك تحضيره لاستقبال هذا الشهر وتدبير مصاريفه المرتفعة، التي كانت تعجز أسر عن توفيرها حتى قبل زمن أزمة “كوفيد-19”.

محمد (ر)، نادل في مقهى في منطقة آنفا بالدار البيضاء، واحد من كثيرين يأسره هذا القلق من ما تخبئه «خطة رمضان» من قرارات إلى درجة أنه غير ملامح وجهه التي ظلت دائما تعلوها علامات البشاشة، حتى في هذا الظرف العصيب، وذلك لما يتوفر له من مدخول بعد مرحلة التخفيف، والذي ورغم قلته مقارنة مع كان يجنيه قبل فترة “كورونا”، إلا أنه أغلق العديد من الفجوات المالية التي هددت أسرته التي يعيلها بالتشرد.

يقول محمد، ل «كَود»، «منكدبش عليك مرون وما عالم بها غير الله. فقبل أيام خبرنا مول القهوة لي خدامين فيها أنه إذا تمدد العمل بالإجراءات الاحترازية الحالية غادي يسد فرمضان بلا ما يخلصنا».

وأضاف «هاد الخبر نزل عليا وعلى الخدامة بحل الصاعقة. حنا داخلين على رمضان.. وكلشي كيعرف المصاريف لكثيرة لي كتكون فيه. وحتى لدابا معارفينش كيفاش غادي ندوزوه وباش. حنا عارفين الوضعية الوبائية كيفاش دايرة ومقدرين الظروف العامة، ولكن أي إغلاق جديد سواء بقرار من الحكومة ولا من الباطرون ديالنا كيعني سيناريو ملي كنفكر فيه كتهزني الرعدة».

انتظار موقف لوقت

ما تقاسمه محمد مع «كَود» من هم يشغل باله ليس سوى جزء من مشاهد عديدة باتت مألوف معاينتها هذه الأيام في مجموعة من القطاعات. فسعيدة (م)، والتي تنشط في مجال تجارة القرب، تشير إلى أن «الاستراتيجية المعلن عنها في القادم من الأيام ستكون حاسمة في تحديد مصير عدد من المقاولات التي باتت على حافة الإفلاس».

وأضافت «مجموعة من التجار وصحاب المحلات سرحو في فترات سابقة عدد من الخدامة ديالهم، وفئة أكبر مهددة في المستقبل ومصيرها مرتبط بالوتيرة لي غادي تكون عليها الخدمة فرمضان.. وهذا هو الهاجس لي مرون كلشي.. فحتى واحد ما عارف حتى لدابا آش يدير وكيفاش يتعامل مع هاد الفترة ويدبر أيامها.. خاصة أنه  ما عرفش آش كيتساينو فيها..».

يذكر أن الحكومة كانت أعلنت عن تمديد حظر التنقل الليلي لمدة أسبوعين إضافيين، ابتداء من أول أمس الثلاثاء، مع الإبقاء على الإجراءات الاحترازية، على أن يبدأ الحظر من الساعة التاسعة ليلا وينتهي في السادسة من صباح اليوم التالي، في إطار مجهودات تطويق رقعة انتشار الوباء، والحد من انعكاساته السلبية.

وقد أثار هذا الإجراء انتقاد من طرف مهنيين، وضمنهم أرباب مقاهي ومطاعم، والذين جمعية الوطنية الممثلة لهم عن خوض إضراب وطني، الاثنين والثلاثاء المقبلين، مع ترك الخيار لبعض الأقاليم لتنظيمه في الوقت الذي تراه فروعها مناسبا لذلك.

موضوعات أخرى

18/04/2021 22:00

برنامج تاريخنا على “كود”.. (الحلقة 3): حكاية الامير العلوي امحمد لي حبس خوتو السلاطين وتقتل على يد خوه السلطان الرشيد – فيديو

18/04/2021 21:30

الڤاكسان غادي يزيد يقلال .. الإبراهيمي: سينوفارم وسبوتنيك غادي يبقاو أوفياء لاستراتيجية “التقطير” وخاص نصب كل جهدنا للحصول على اللقاحات الأمريكية

18/04/2021 21:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 4).. طارق البخاري فحوار مع “كود”: كنجيب لصاحبي ياكل فنهار رمضان غير ماياكلش حدايا وهانياتون.. وشي أوجه محتكرين ميدان التمثيل وديما كيمثلو نفس الشخصية بدون إبداع

18/04/2021 20:00

شوهة MBC5.. نشطاء ومعلقين ماخلاوش لمسلسل “سلمات أبو البنات” بالانتقاد: النيفو ديال هاد الجزء كفس من اللول فالحوار والأحداث وكامل مضامين رجعية وذكورية – تدوينات

18/04/2021 19:20

قيامة 2021 بدات فالصحراء.. حزب الإستقلال هاجم بلدية الداخلة بقوة واتهمها بتحويل شبه الجزيرة إلى مكبات عشوائية للنفايات وْفضح فشلها فتدبير جميع القطاعات الحيوية والأوضاع الكارثية بالمدينة