الرئيسية > آش واقع > خطاب عيد العرش.. الطالبي العلمي: أعطى عنوان جديد للمرحلة الجاية وسيدنا دعا للتفاؤل وتحويل الأزمات لفرص لانطلاق مشروع اقتصادي قوي
31/07/2022 12:30 آش واقع

خطاب عيد العرش.. الطالبي العلمي: أعطى عنوان جديد للمرحلة الجاية وسيدنا دعا للتفاؤل وتحويل الأزمات لفرص لانطلاق مشروع اقتصادي قوي

خطاب عيد العرش.. الطالبي العلمي: أعطى عنوان جديد للمرحلة الجاية وسيدنا دعا للتفاؤل وتحويل الأزمات لفرص لانطلاق مشروع اقتصادي قوي

عمـر المزيـن – كود///

قال رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، إن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش أعطى عنوانا جديدا للمرحلة المقبلة “مغرب التقدم والكرامة”.

وذكر العلمي، في تصريحات لـ”كود”، أن “الخطاب الملكي قسّمه جلالة الملك إلى شقيين، الأول اجتماعي والثاني اقتصادي. وفيما يتعلق بالشق الاجتماعي فقد تطرق فيه أولاً إلى وضعية المرأة وحقوقها وواجباتها، مع التعامل معها كإنسان ذو حقوق كاملة”.

وأضاف القيادي البارز في التجمع الوطني للأحرار: “لقد دعا جلالة الملك إلى مراجعة التشريعات والممارسات داخل ما قضت به الشريعة الإسلامية. والتسريع في إخراج المؤسسة الدستورية التي تعنى بقضايا الأسرة “.

أما الجانب الثاني المتعلق بالرعاية الاجتماعية، يضيف الطالبي العلمي لـ”كود” أن املك دعا إلى التسريع في التنزيل الرعاية الاجتماعية والاسراع في إخراج السجل الاجتماعي بصفته مدخلا لمعالجة كل مظاهر الهشاشة والفقر، مع ضمان كرامة المواطنين.

وفي الجانب الاقتصادي فقد أكد القيادي التجمعي أنه “فعلا هناك أزمة اقتصادية عالمية نتيجة مجموعة من العوامل مثل “كوفيد19″ والنزاعات والتوترات الإقليمية، وداخليا انضاف الجفاف مما خلق وضعية صعبة”.

وأضاف: “سيدنا دعا إلى التفاؤل وتحويل هذه الأزمات إلى فرص لانطلاق مشروع اقتصادي قوي قادر على مواجهة هذه الأزمات وعلى رأسها الاستثمار. وهنا دعا الملك إلى التعامل مع المستثمرين بشكل جدي وتجاوز كل العراقيل، خاصة العراقيل المقصودة التي تقف في وجه هذا الاستثمار”.

و”أخيرا تم التطرق إلى وضعية الجوار مع الجزائر ومرة أخرى يمد جلالة الملك يده إلى النظام الجزائري قصد الحفاظ على وحدة الشعب المغاربي وتحويل الحدود إلى جسور”. يختم الطالبي العلمي تصريحاته مع “كود”.

موضوعات أخرى