الرئيسية > آش واقع > خبراء صلبونيين : المغرب باغي يسترجع سبتة ومليلية باستراتيجية ذكية بلا حرب
30/11/2021 09:30 آش واقع

خبراء صلبونيين : المغرب باغي يسترجع سبتة ومليلية باستراتيجية ذكية بلا حرب

خبراء صلبونيين : المغرب باغي يسترجع سبتة ومليلية باستراتيجية ذكية بلا حرب

كريم الصوفي – كود//

[email protected]

مرصد سبتة ومليلية نشر تقرير حول المغرب واستراتيجية المنطقة الرمادية اللي مطبقها ف ملف سبتة ومليلية حسب خبراء صبليونيين متخصصين ف العلوم السياسية بجامعات برشلونة وغرناطة وإشبيلية. المرصد المذكور نشر خلاصات حول التقرير اللي ركز على استراتيجية المغرب القائمة على استرجاع السيادة على المدينتين مع تجنب المواجهة المباشرة وبلا حرب.

وحلل هاذ الخبراء الخطوات اللي اتخذها المغرب ف السنوات الأخيرة ولقاو ان المغرب يسعى إلى تغيير “الوضع الراهن” مع إسبانيا من خلال مواقف غامضة والتدرج ف المواجهة، وهاذ الشي عبر تهيئة الظروف للحصول على مكاسب سياسية أو عسكرية أو اقتصادية  على المدى المتوسط والطويل.، وتوليد حالة من الصراع لا تتجاوز حدود القانون الدولي ولا تتحول إلى حرب مفتوحة بين الجانبين.

واعتبر الخبراء الجامعيين الاسبان، أن المغرب يهدف عبر هذ الاستراتيجية إلى السيادة على سبتة ومليلية وباقي الجزر الخاضعة لإسبانيا واستغلال ظروف معينة بحال عدم الاستقرار اللي ميز السياسة الداخلية الإسبانية في السنوات الست الماضية.

https://www.europapress.es/nacional/noticia-expertos-alertan-marruecos-busca-hacerse-ceuta-melilla-estrategia-hibrida-evite-guerra-20211129164352.html

موضوعات أخرى

19/01/2022 22:00

المغربي اللي ربح جائزة “نازا” لتطبيقات الفضاء: استافدنا من المبادرات اللي تدارت لمحاربة النفايات البلاستيكية ودبا خدامين على تطوير مشروعنا فهاد الضومين