الرئيسية > ميديا وثقافة > خالد الشرقاوي مستشار عبيابة: المجلس الوطني للصحافة ليس هيئة دستورية
25/03/2020 23:45 ميديا وثقافة

خالد الشرقاوي مستشار عبيابة: المجلس الوطني للصحافة ليس هيئة دستورية

خالد الشرقاوي مستشار عبيابة: المجلس الوطني للصحافة ليس هيئة دستورية

الرباط و م ع //

أكد مستشار وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة المكلف بالتواصل والإعلام، خالد الشرقاوي السموني أن المقررات التي يضعها المجلس الوطني للصحافة، الذي لا يعتبر هيئة دستورية، لا تتجاوز أن تكون مقررات تنظيمية ينتظم وفقها الصحفيون في القطاع الخاص، و لا تشمل الصحفيين الذين يعملون بالقطاع العام كما هو الشأن بالنسبة لصحفيي وكالة الأنباء المغربية.

وأوضح السموني ردا على تصريح لرئيس المجلس الوطني للصحافة أن القانون رقم 90.13 حدد اختصاصات واضحة للمجلس، التي من بينها وضع الأنظمة الضرورية التي تضمن ممارسة مهنة الصحافة، وهي أنظمة داخلية تهم جسم الصحفيين والتنظيمات المهنية المتعلقة بهم.

وشدد على أن هذه المقررات لا تتجاوز كونها مقررات تنظيمية ينتظم وفقها الصحفيون في القطاع الخاص، ولا تشمل الصحفيين الذين يعملون بالقطاع العام كما هو الشأن بالنسبة لصحفيي وكالة الأنباء المغربية، الذين يعتبرون مستخدمين بالوكالة ويظلون خاضعين لنظامها الأساسي الخاص، كما نصت على ذلك المادة 3 من القانون رقم 89.13 صادر في 27 أبريل 2016 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين.

وأضاف السموني أن هذه الأنظمة لن تكون أبدا أنظمة ذات طابع تنظيمي كما هو الشأن بالنسبة للسلطة التنظيمية التي تبقى حكرا على الحكومة بمقتضى الدستور.

واعتبر أن الادعاء بكون المجلس الوطني للصحافة مؤسسة دستورية، لا يستقيم مع القانون و لا يقبله العقل، لسبب واحد هو أن المؤسسات الدستورية محددة على سبيل الحصر بمقتضى دستور 2011 ، و بالتالي لن يعدو أن يكون هذا المجلس مؤسسة صحافية تستشيرها الحكومة في مجال تنظيم مهنة الصحافة كلما كان الأمر ضروريا و مفيدا.

موضوعات أخرى

13/07/2020 08:02

اول هجوم على بلايص لمرفحين بكازا فعام “كورونا” منهم الريستو اللي تخسارت فيها فاكتورة ب8 مليون سنتيم. قايد غفل “كابيستون” و”كازا كاد” وبوتي روشي” وبالفيديو ها المخالفات اللي حصلهم دايرينها

13/07/2020 07:00

ابتسام مراس برلمانية اتحادية بغات دير البوز طلعات جاهلة بالقانون: بغات تساهم فصندوق كورونا بالتقاعد ديالها لي اصلا توقف

13/07/2020 05:00

بالفيديو. جادا بينكيت اعتارفات بكولشي لراجلها ويل سميث: ايه خنتك مع الرابور “السينا”.. ولكن نعست معاه فاش كنا مفارقين وقراب نطلقو