الرئيسية > آش واقع > خاص: 24 شهر هي مهلة دخول أزيد من 11 شركات جديدة للمنافسة في قطاع المحروقات
23/04/2019 19:00 آش واقع

خاص: 24 شهر هي مهلة دخول أزيد من 11 شركات جديدة للمنافسة في قطاع المحروقات

خاص: 24 شهر هي مهلة دخول أزيد من 11 شركات جديدة للمنافسة في قطاع المحروقات

هشام أعناجي كود الرباط//

علمت “كود” من مصادر مطلعة أن ما يفوق عن 11 شركة جديدة، التي أخذت الموافقة المبدئية للاستثمار في قطاع المحروقات بالمغرب،  لن تبدأ عملها إلا بعد مرور 24 شهرا على الموافقة المبدئية التي أعطتها لهم وزارة الطاقة والمعادن، أي بعد عامين من الآن.

وصرح مقرب من عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن لـ”كود”، أن”المهلة التي أعطيت للشركات الجديدة من أجل بناء المحطات وتوفير أماكن التخزين والتجهيزات الأساسية”.

ونفى الوزير في حديثه مع “كود” وجود بلوكاج حول الإعلان عن هذه الشركات، مشيرا إلى أنه ينتظر إنجاز هذه المحطات التي يتم الاشتغال عليها من قبل الشركات، في ظرف يقدر بـ24 شهر.

وسبق لـ”كود” أن تطرق لهذا الموضوع في خبر سابق بعنوان :”بلوكاج” في دخول 11 شركة جديدة: “لوبي” المحروقات رفضها ورباح في ورطة”، حينها قال مصدر رفيع بوزارة الطاقة والمعادن، إن “دخول 11 شركة جديدة تم وفق القانون وفي احترام تام للشروط التي وضعتها الوزارة لاختيار الشركات”.

وقال المصدر نفسه لـ”كود” :” ملفات الشركات  دارت ليهم دراسة حسمنا فلي غادي يدخلو للسوق مكاينش شي وحدة لي تقال ليها منشدوش وميمنكش نقولو لا حيث كاين دفتر تحملات كولشي غاينضبط ليه”.

ونفى ذات المصدر أن تكون شركات المحروقات العاملة بالمغرب، وراء بلوكاج “اعلان دخول هذه الشركات بشكل رسمي للمغرب”.

ويتعين على هذه الشركات الـ11 الجديدة انشاء  10 محطات للتوزيع للحصول على الرخصة الاستثنائية، على أن تقوم  بانشاء 20 محطة جديدة للتوزيع في مرحلة ثانية وذلك بغية الاستفادة من الرخصة النهائية، على أن تتوفر بشكل الزامي على محطة للتخزين بسعة 200 متر مكعب، سواء في ملكيتها أو عن طريق ايجارها من أحد الفاعلين في القطاع.

وكانت مصادر مطلعة أكدت لـ”كود” أن “لوبي” شركات المحروقات بالمغرب وضع “فيتو” على دخول 11 شركة جديدة تشتغل في قطاع المحروقات، حيث يرفض بعض كبار “أرباب المحروقات” طريقة دخول هذه الشركات الجديدة بمبررات عدة منها “ضعف طاقة تخزينها بالمغرب”.

موضوعات أخرى