الرئيسية > آش واقع > خاص. مواجهة جديد بين الدولة والمحامين بسبب “تفتيش” مكاتب المحامين.. وهبي: هادشي مخالف للقانون وانتهاك للسر المهني
23/09/2020 13:30 آش واقع

خاص. مواجهة جديد بين الدولة والمحامين بسبب “تفتيش” مكاتب المحامين.. وهبي: هادشي مخالف للقانون وانتهاك للسر المهني

خاص. مواجهة جديد بين الدولة والمحامين بسبب “تفتيش” مكاتب المحامين.. وهبي: هادشي مخالف للقانون وانتهاك للسر المهني

هشام اعناجي- مكتب الرباط//

علمت “كود” أن مواجهة جديدة بين الدولة والمحامين بدات مع مشروع قانون رقم 113.12 بشأن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بسبب المادة 25 لي كاتمنح الحق الهيئة باش تفتش مكاتب المحامين.

هاد المادة خلقات جدل كبير، بحيث أن البعض تساءل :”كيفاش يتم استثناء المحاكم وإدارة الدفاع من التفتيش ويجيو يفتشو لمكاتب المحامين”.

وفي هذا الصدد، يرفض اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مضمون المادة 25 من قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بسبب “مخالفتها للقوانين المعمول بها في المجال القضائي” وفق تعبيره.

هذه المادة التي تعطي الحق لأعضاء هيئة النزاهة، التفتيش والدخول إلى المحلات “المهنية للأشخاص الذاتيين والاعتباريين والمقرات الاجتماعية للأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون الخاص وفروعها” بما فيها مكاتب المحامين، يرفضها المحامون وفق تصريحاتهم (سننشرها لاحقا).

واعتبر وهبي أن هذه المادة تعد خرقا للقوانين لأن تفتيش مكاتب المحامين لا يتم إلا وفقا لإجراءات قانونية دقيقة محكومة بنصوص القانون، منها أن يكون الملف الجنائي مفتوحا لدى النيابة العامة.

ويضيق وهبي :”ثانيا العملية مرتبطة بالسر المهني للمواطنين الذي يعد مصان بحكم نصوص القانون. ولسبب ثالث وهو أن مكاتب المحاماة هي جزء من المحاكم التي يمنع هذا القانون دخولها من طرف مأموري هيئة النزاهة والوقاية من الرشوة.

ومن المنتظر أن يكبر هذا النقاش الذي فجره وهبي، خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون هيئة النزاهة يوم أمس،  ويوسع الهوة كثيرا بين الهيئة وجمعيات المحامين بالمغرب.

موضوعات أخرى

23/10/2020 10:00

جهاز القوات المساعدة.. تعيين الجنرال دو ديفيزيون جبران مفتشا عاما بالمنطقة الشمالية خلفا للجنرال مستور وها شكون تدار فالمنطقة الجنوبية