الرئيسية > آش واقع > خاص. مفاوضات قبل حسم مصير انتخابات 2021: الداخلية جمعات الاحزاب لتجاوز خلافات القوانين الانتخابية والبي جي دي معول على الدولة باش يتراجعو الاحزاب على القاسم الانتخابي
01/03/2021 09:30 آش واقع

خاص. مفاوضات قبل حسم مصير انتخابات 2021: الداخلية جمعات الاحزاب لتجاوز خلافات القوانين الانتخابية والبي جي دي معول على الدولة باش يتراجعو الاحزاب على القاسم الانتخابي

خاص. مفاوضات قبل حسم مصير انتخابات 2021: الداخلية جمعات الاحزاب لتجاوز خلافات القوانين الانتخابية والبي جي دي معول على الدولة باش يتراجعو الاحزاب على القاسم الانتخابي

هشام اعناجي – كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر موثوق أن وزارة الداخلية استدعت ممثلي عن الفرق البرلمانية صباح اليوم الاثنين 1 مارس الجاري، لمناقشة التعديلات التي ستضعها الأحزاب السياسية فيما يتعلق بمشاريع القوانين الانتخابية،

وأكد المصدر ل”كود” أن الداخلية تجتمع مع الفرق البرلمانية هذا الصباح، لتجاوز الاحتقان الذي وصلت اليه مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية، خصوصا بعد تهديد فريق العدالة والتنمية بالرفض والتصدي لأي مقترح يهدف إلى تعديل القاسم الانتخابي.

وجاء تدخل وزارة الداخلية بعد تمسك كل طرف حزبي بموقفه، خصوصا بعدما تبين أن أحزاب من قبيل الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للاحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، يسعون لتقديم تعديل يهدف الى احتساب القاسم الانتحابي على اساس المسجلين.

البي جي دي دار البارح لقاء الأمانة العامة ومذكرش نهائيا في بلاغه قضية القاسم الانتخابي واخا تناقشت، حيث فسر مصدر حزبي ل”كود” أن البي جي دي تلقى “رسائل” تفيد بأنه مغايكونش تراجع على القاسم الانتخابي.

وفي سياق متصل رفض زعيم حزبي في المعارضة (البام، الاستقلال، التقدم والاشتراكية)، الحديث عن مخرجات لقاء وهبي وبركة وبنعبد الله، مكتفيا بالقول :”الان الامور بيد لقاء الداخلية والفرق البرلمانية، وغانشوفو المدخلات والمخرجات”.

حسب مصدر حزبي مطلع، فإن العدالة والتنمية في بياناته كان يخاطب الدولة اكثر من الاحزاب، حيث اعتبر قيادي في هذا الحرب أن مفاوضات القوانين الانتخابية تكون بين الاحزاب والدولة وليس بين الاحزاب، لأن الديمقراطية التمثيلية في المغرب لم تقطع بعض أشواط كبيرة.

البي جي دي معول على الداخلية باش ميدوزش تعديل القاسم الانتخابي.
الساعات المقبلة غايبان كولشي، واش غادي تراجع الاحزاب على مقترح القاسم الانتخابي او غايتنازل البي جي دي ليهم.

وعلمت “كود” من مصدر بلجنة الداخلية بمجلس النواب، أن أبرز القضايا الخلافية حول مشاريع منظومة القوانين الانتخابية، والتي سيتم فيها تقديم تعديلات جوهرية، تتمثل في القاسم الانتخابي وكوطا الشباب وضمان تمثيلية مستقلة للباطرونا بمجلس المستشارين.

وقال قيادي بارز في حزب العدالة والتنمية، في اتصال مع “كود” أن فريقه النيابي سيدعم تعزيز تمثيلية الشباب، وسيواجه بكل الوسائل الدايمقراطية أي تعديل يمس القاسم الانتخابي، الأخير الذي يعتبر جوهر الخيار الديمقراطي.

وأكد ذات القيادي أن فريقه سيدعم كذلك الحفاظ على تمثيلية  الباطرونا في 8 اعضاء بمجلس المستشارين بدون نقصان او زيادة، وفي نفس الوقت يشدد على ضرورة الحفاظ على التعددية السياسية.

وبعد هذا اللقاء،  غايجتمعو رؤساء الفرق النيابية لتحديد برمجة المناقشة والتصويت على التعديلات.

موضوعات أخرى

21/04/2021 02:00

الجديد عند الشينوا.. مع الهوس اللي كاين بالمظهر خرجو تريكو كيبين بنادم مفورمي بعدما الغالبية غلاضو بسباب الحجر الصحي

20/04/2021 22:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 6).. الممثل عبد الصمد الغرفي فحوار مع “كود”: التراويح غير سنة ومافيها باس نبقاو فديورنا.. وكنطالبو الحكومة بفتح المسارح